اختتام فعاليات مهرجان وادزا الأدبي الدولي بتاوريرت بمشاركة 20 دولة

شأنكم
أخباروطنية
شأنكم31 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
اختتام فعاليات مهرجان وادزا الأدبي الدولي بتاوريرت بمشاركة 20 دولة

اختتمت فعاليات مهرجان وادزا الأدبي الدولي بتاوريرت/ المغرب، بحضور افتراضي لعشرات الأدباء والأديبات من مختلف بلدان العالم، وبالتحديد 42 أديبا وأديبة من 20 دولة حول العالم، وذلك يوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021، في بث مباشر على الصفحة الرسمية لمهرجان وادزا الأدبي الدولي على الفيسبوك.

هذا وقد عرف المهرجان مجموعة من اللقاءات الأدبية الدولية، بداية بحفل حضوري بهيج، حضره ثلة من المبدعين والمبدعات من مختلف مدن جهة الشرق، وبحضور وازن لمنابر إعلامية وطنية ومحلية، وذلك يوم السبت 25 ديسمبر 2021 بتاوريرت، ما بين الساعة الثانية بعد الزوال، والساعة الخامسة مساء.

هذا الحفل الحضوري الذي عرف مشاركة متميزة لشعراء وشاعرات، من مدن وجدة، أحفير، والعيون سيدي ملوك، ومبدعين من تاوريرت التي احتضنت هذا اللقاء الأدبي.

في بداية الحفل قرأ الأستاذ عبد الإله رزوق آيات بينات من الذكر الحكيم، وتلاه النشيد الوطني المغربي، ثم كلمتي كل من نائب رئيس المجلس الجماعي لتاوريرت، الأستاذ أحمد عزوزوط، ورئيس جمعية وادزا للثقافة والإبداع والتنمية، الأستاذ الحسين بنصناع، قبل أن تتلون القاعة الحاضنة للأمسية الأدبية بألوان الشعر والقصة القصيرة، لكل من المبدعين والمبدعات: أحمد السامحي، بلقاسم سداين، حفيظ اتوالي، حكيمة أبو قتيبة، عبد القادر بوراص، ميمون عراص، إيمان مقور، ابراهيم العوني، عبد الرحيم بلاحة، عادل العمراني، محمد بوعزة، وعفاف العربي، كما سير ونشط اللقاء بمهنية عالية الأستاذ نصر الدين حفود.

في ختام الحفل قامت جمعية وادزا للثقافة والإبداع والتنمية، بتكريم بعض الوجوه الفنية والأدبية، والجمعوية، التي أعطت الكثير للمجال الثقافي بتاوريرت، ولمهرجان وادزا الأدبي على مدى خمس سنوات، وهم: الأستاذ أحمد عزوزوط، الفنان عصام استيتو، الأستاذ عادل العمراني، والإعلامي عبد القادر بوراص.

كما عرف يوم الأحد 26 ديسمبر أمسيتين أدبيتين عالميتين رقميتين بمشاركة أدباء وأديبات من إفريقيا، أوروبا، أسيا، والأمريكيتين، وبالتحديد من (بولندا، البرتغال، أذربتجان، بنغلادش، إيطاليا، نيجيريا، هولندا، اليونان، بلغاريا، الهند، الأرجنتين، والدنمارك) فيما شهد مساء ذات اليوم، ندوة دولية حول موضوع “المدينة والمكان في الأدب” بمشاركة كل من الأساتذة محمد قاسمي من المغرب، حسني التهامي من مصر، بلقاسم سداين من المغرب، كما سير اللقاء الأستاذ الحسين بنصناع.

وكان متابعو مجريات المهرجان الأدبي على موعد مع أمسيتين أدبيتين عربيتين، يوم الاثنين 27 ديسمبر 2021، بمشاركة أدباء وأديبات من المملكة المغربية، المملكة العربية السعودية، مصر، فلسطين، لبنان، العراق، تونس بالإضافة إلى الأردن.

وفي الختام أعطى رئيس جمعية وادزا للثقافة والإبداع والتنمية بتاوريرت/ المغرب، موعدا جديدا مع الدورة السادسة للمهرجان الدولي “وادزا”، السنة المقبلة، وأعلن رسميا عن اختتام الدورة الخامسة من مهرجان وادزا الأدبي الدولي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
%d مدونون معجبون بهذه: