المجموعة النيابية للبيجدي : احتكار سوق زيت المائدة من طرف عدد قليل من الشركات نتج عنه ارتفاع حاد في أثمنة هذه المادة

شأنكم
أخباروطنية
شأنكم11 يناير 2022آخر تحديث : منذ 7 أيام
المجموعة النيابية للبيجدي : احتكار سوق زيت المائدة من طرف عدد قليل من الشركات نتج عنه ارتفاع حاد في أثمنة هذه المادة

جاء في طلب المجموعة النيابية لـ”البيجيدي”، الموجه إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية ، إن “قطاع زيوت المائدة بالمغرب يعرف محدودية في المنافسة، نتج عنها ارتفاع حاد في أثمنة الزيوت بالسوق الوطنية”.

وأشارت المجموعة إلى أن رأي مجلس المنافسة الذي صدر قبل أيام بخصوص هذا الموضوع، قد أكد أن سوق زيوت المائدة بالمملكة “يغلب عليها طابع الاحتكار”.

وعلى إثر ذلك، طالبت المجموعة بعقد لجنة القطاعات الإنتاجية اجتماعا وباستدعاء وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، لدارسة رأي مجلس المنافسة حول “مدى احترام منتجي ومستوردي زيوت المائدة بالمغرب لقواعد المنافسة الحرة والمشروعة على إثر الارتفاع الذي شهدته أسعار بيع هذه المادة في السوق الوطنية”.

وكان مجلس المنافسة في رأيه المذكور قد أكد أن “سوق إنتاج زيوت المائدة، يتميز بمستوى تركيز كبير واحتكار أقلية من الشركات داخله.

كما اعتبر المجلس ذاته، أن هناك عدد من العوامل التي ساهمت في هذا الارتفاع، منها ما هو مرتبط بالسوق الوطنيـة مثل الخصاص المسجل في إنتاج الحبوب الزيتية في المغرب، وأخرى لها ارتباط بالسوق الدولية، كتقلبات أسعار المواد الأولية الزيتية في السوق العالمية، وكذا ارتفاع التي تكاليف الطاقة ونقل السلع على المستوى الدولي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
%d مدونون معجبون بهذه: