بعد مرور65 سنة استقلال المغرب ساكنة دوارمولاي بجماعة الجوالة اقليم قلعة تتذكر بفخر اول زيارة لبطل التحرير محمد الخامس الى الدوار ومطالب بوضع نصب تذكاري تخليدا لهاته الزيارة بعد رحيل من عايشها.

شأنكم18 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ سنتين
شأنكم
أخبارمحلية
بعد مرور65 سنة استقلال المغرب ساكنة دوارمولاي بجماعة الجوالة اقليم قلعة تتذكر بفخر اول زيارة لبطل التحرير محمد الخامس الى الدوار ومطالب بوضع نصب تذكاري تخليدا لهاته الزيارة بعد رحيل من عايشها.

لاتزال بعض من ساكنة دوار مولاي صالح وهم الشرفاء بناء سيدي رحال البدالي تتذكر الزيارة التاريخية التي قام بها المغفور له السلطان محمد الخامس بطل التحرير الى الدوار مباشرة بعد استقلال المغرب ،حيث اشرف على اعطاء انطلاقة محرك لضخ المياه من بئر ارتوازية خصصتها الساكنة لسقي اراضيها الزراعية ،ولايزال بعض من عاصر الزيارة السلطانية على قيد الحياة وان كان اغلبهم قد رحلوا الى دار البقاء.
و رغم محاولاتنا الحثيثة للوصول الى ارشيف هاته الزيارة لم نستطع تحقيق هذا الحلم ونتمنى صادقين ان يتحقق هذا .
كما يتمنى الجميع ان يتم تشييد نصب تذكاري لتخليد هاته الزيارة للسلطان محمد الخامس طيب الله ثراه الى دوار مولاي صالح .
وللتذكير فان دوار مولاي صالح بجماعة الجوالة يعتبر من اقدم المناطق التي استوطنتها مجموعات بشرية نظرا لتواجده في موقع استراتيجي ،كما تم تعيين اول قائد من حفدة الولي الصالح مولاي صالح على المنطقة مباشرة بعد توقيع معاهدة الحماية وهو القائد مولاي عمر الصالحي المجناوي والذي قتل في ظروف غامضة سنة 1922 م،حيث انتقلت القيادة الى دوار بلفاسي قرب العطاوية ،كما ان ساكنة الدوار كانت تحرس الطريقين التجاريين الاول والذي يربط مراكش بفاس والثاني الذي كان يربط ورززات بمراكش مرورا بدمنات وانماي وبسيط زمران .
كما ان احد المعمرين الفرنسيين كان قد اشترى اراضي القايد عمر وشيد فوقها ضيعة عصرية سميت بضعية السباليوني ،أممت بعد استقلال المغرب وتغرضت للخراب في الاونة الاخيرة لتتحول الى مرعى شاسعا للاغنام ،وتتوفر عل اخصب تربة بالمنطقة ،كما ان ساكنة دوارمولاي صالح لاتزال تمارس انشطة زراعية في بعض الاستغلاليات الصغيرة نظرا لقلة مياه الري ،حيث استثنيت المنطقة من مشاريع الري التي باشرها المهندس الزراعي الفرنسي المعروف بول باسكون ،وحاولت وزارة الفلاحة برمجة تزويد المنطقة بمياه الري انطلاقا من عاليةسد مولاي يوسف المقام على واد تساوت في سنة1972 ,وهو مخطط تم انجازه بالفعل ويتواجد بوزارة الفلاحة الان الظروف التي تلت المسيرة الخضراء المظفرة أجلت المشروع والى حدود الساعة.
20201118 141543 - شأنكم

received 380099106748150 - شأنكم

received 658805191448808 - شأنكم

received 362905511666647 - شأنكممخ

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

تنويه

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق