بلاغ اختتام فعاليات الدورة الرقمية السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة المغرب الممتدة من 26 دجنبر إلى 30 دجنبر 2021.

شأنكم
2022-01-01T22:48:04+01:00
أخبارجهوية
شأنكم1 يناير 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
بلاغ اختتام فعاليات الدورة الرقمية السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة المغرب الممتدة من 26 دجنبر إلى 30 دجنبر 2021.

عطفاوي عبدالرحيم/ شأنكم

كلمة هي كلمة شكر وتقدير في حق كل أعضاء جمعية مهرجان سينما المقهى بتازة كل واحد باسمه، كلمة شكر أخرى في حق الذين وضعوا الثقة في مهرجاننا ووضعنا رهن اشارته 15 فيلما روائيا قصيرا، و 10 افلام وثائقية قصيرة.من اجود الأفلام التي قدمها لها لنا مخرجاتها و مخرجوها في باقة من ذهب ، رغم كل المعاناة الي يعانونها من أجل إخراج هذا المولود السينمائي إلى أرض الوجود، حيث فيه رؤاهم وافكارهم وتجاربهم و.همومهم و…انتاجات سينمائية كلها تصب في تيمة الدورة ” السينما والتجديد” تجديد في الرؤى في النقد في الجمال في القراءة في الفكر في الكتابة في الاخراج …الشكر أيضا للجنتي التحكيم اللتين اجتهدتا وكدتا للخروج بقائمة المتوجات والمتوجين رغم صعوبة محاكمة الفن .لجنة الصنف الروائي المكونة من :
– المخرج حسن بنجلون رئيس لجنة التحكيم .
الأعضاء :الدكتور عبد السلام دخان باحث في جماليات التعبير، الصحفي والإسلامي والكاتب والمخرج الحسين الشعبي، مرفت عمر من مصر ناقدة فنية وصحافية، ياسمين بوشفر ناقدة سينمائية.
أما في الصنف الوثائقي فجاءت لجنة التحكيم على الشكل التالي:
رئيس اللجنة عبد الكريم واكريم ناقد سينمائي، الأعضاء: فاطمة الزهراء احرار ممثلة ، جمال العبابسي ممثل، سعاد العلوي ممثلة ، فرناند جوزي سيكل مالي من فرنسا منتج سينمائي.
شكر اخر للشريك الرسمي للمهرجان المركز السينمائي المغربي ، والسلطات المحلية على رأسها عامل صاحب الجلالة على الإقليم، والمجلس الإقليمي، والمجلس البلدي ، ومجلس جهة فاس مكناس، والاصدقاء الخواص، والكلية المتعددة الاختصاصات بتازة. والمجتمع المدني ، والصحافة المرئية والورقية والمسموعة بمدينة تازة وخارجها والعربية والدولية، وشكر خاص لساكنة مدينة تازة على دعمها وترحابها وتفاعلها المستمر معنا.
ونحن نحقق هذا النجاح أبينا الا ان نهديه إلى الفنان والمخرج المغربي والعربي والدولي عرفانا بما قدمه ويقدمه لمدينة تازة ولهذا الوطن الغالي والبشرة جمعاء، من عطاء فني راق مسرحي وسينمائي وتلفزي درامي.انه محمد البلهيسي.
في هذه الدورة الافتراضية بامتياز لمهرجان سينما المقهى الدولي الممتد من 26 دجنبر إلى 30 دجنبر 2021
شكر مميز لكل مؤطري الورشات، في السيناريو كان معنا السيناريست محفوظ عبد الخالق، وفي التحليل الفيلمي الدكتور حفيظ صفرو، وفي المونطاج المخرج محمد حتيجي. شكر في الفكر اي الندوة الفكرية، والتي جاءت تحت عنوان ” السينما والتجديد” سيرها كل من الاستاذ الباحث عبد الواحد بوبرية من تازة ، والأستاذة الباحثة ماهر أمينة من القصر الكبير ، والاستاذ الباحث احمد اليعقوبي من اخنيفرة ، والأستاذ الباحث خالد ياسين من تازة ، والقاصة والكاتبة الفلسطينية حنين حافظ محمود سفيان، واستاذ السلك الثاني فيصل اليعقوبي من تازة، والطالب الباحث في سلك الماستر زكرياء الرضا من القصر الكبير، وفي الاخير الشكر الكبير للمتتبعات المتتبعين الذين تابعوا انشطتنا على المنصات الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي بقوة وحب وشوق من داخل المدينة وخارجها بحكم طبيعة الدولية في المهرجان.
مدينة تازة الشامخة بتاريخها وتراثها وموروثها في اسوارها العالية وانت تصعد فوقها ترى الزوار من الآفاق النائية كما ترى كذلك أولئك الذاهبين من المغرب الى آفاق أخرى ليتابعوا فعاليات الدورة الرقمية السادسة لمهرجاننا الدولي لسينما المقهى بتازة المغرب.
الفن عامة والسينما خاصة يستطيعا ان يجددا الحياة وان يمنحنا طاقة امل جديدة لاستشراق غد أفضل للبشري جمعاء رغم الجائحة والظروف العصيبة التي نمر بها ، فهذا التجديد وهذا الأمل يقودنا إلى الاهتمام الاعتباري للفنانة والفنان ، واغتنم هذه الفرصة لاوجه نداء الى الجهات المختصة إلى ضرورة التدخل العاجل لحماية الفنانة والفنان المغربي من تداعيات ومخلفات كوفيد 19.
الأفلام المنتقاة في المهرجان قدمت قصصا وتجارب جديدة وأساليب وإنما سينمائية مبتكرة وحديثة ،ذات جرأة في في طرح المواضيع ومناقشة قضايا مجتمعاتها. فالفن لايحكم ولكن طبيعة المسابقة تقتضي تقديم جوائز تكريما وتحفيزا لهذه الإبداعات واحتفالا بصيلات الجيل الجديد من الأصوات السينمائية.
بالنسبة للاعمال الفائزة روائيا وثائقيا فقد حققت اكثر من مفاجأة ، فجاءت الجوائز مخالفة لبعض التوقعات.
الصنف الروائي:
المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة
الدورة السادسة – السينما وتجديد الحياة
 
ارتباطا بفعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، المنعقد في صيغة رقمية من 26 إلى 30 دجنبر 2021، عقدت لجنة تحكيم الفيلم الروائي القصير عدة لقاءات عبر تطبيق رقمي، وبعد تقديم المقترحات وفق معايير سينمائية دقيقة (متفق عليها)، وبعد مداولة النتائج بحضور رئيس اللجنة المخرج المغربي المقتدر حسن بنجلون، والناقدة المحترمة مرفت عمر من مصر، والناقدة السينمائية الألمعية ياسمين بوشفر، والكاتب والإعلامي الأستاذ الحسين الشعبي، والناقد والكاتب عبد السلام دخـان، انتهت لجنة التحكيم الموقرة إلى النتائج التالية:
الجائزة الكبرى:
Poussière d étoiles, Mirvet kammoun/ Tunisie
جائزة التحكيم:
About her, Rabab Mrhege/ Syrie
 
جائزة الإخراج:
The crows land , Mohammed Dadandik Hani / Irak
 
جائزة التشخيص إناث:
leila laarj film Pas moi/ Belgique
جائزة التشخيص ذكور:
sami cheffai film poussière d étoiles/ Tunisie
تنويه بفيلم:
La ficelle, Ali charef/ Maroc
الصنف الوثائقي:
الجائزة الكبرى : فيلم على عتبة الطفولة لمخرجه باسم حمدي علي من سوريا.
جائزة لجنة التحكيم: فيلم Dream is Loading لمخرجه عبد العليم قاسم من مصر.
جائزة الاخراج: فيلم سائق القطار القاتل لمخرجه محمد علي من العراق.
تنويهان :
الاول: فيلم نهاية البداية لمخرجته عايدة بويا من المغرب.
الثاني : فيلم الارشفجي لمخرجه محمد سويفي من مصر.
ختاما نرفع برقيات الولاء والاخلاص للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصرة الله ولباقي الأسرة العلوية ، املين ان يحضى مهرجاننا بالعربية السامية ، ونضرب لكم موعدا السنة المقبلة بحول الله في دورة سابعة حضورية. كلنا من أجل سينما هادفة ومهذبة.

IMG 20220101 WA0166 1 - شأنكم

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
%d مدونون معجبون بهذه: