بنعلي تقر أمام البرلمان بتدهور جودة الهواء بالقنيطرة

أحمد7 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
أحمد
أخبار
بنعلي تقر أمام البرلمان بتدهور جودة الهواء بالقنيطرة

 شأنكم تيفي : سلام مشاش

التزمت بإغلاق المحطة الحرارية التي تتسبب في ظاهرة الغبار الأسود

     أقرت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أول أمس الثلاثاء، أمام البرلمان، بتدهور

جودة الهواء بمدينة القنيطرة، جراء انتشار الغبار الأسود، الذي أصبح يهدد السلامة الصحية لساكنة المدينة، ووعدت الوزيرة بإغلاق المحطة الحرارية لإنتاج الكهرباء التي تتسبب في هذه الظاهرة.

      وأوضحت الوزيرة، في ردها على سؤال شفوي للفريق الاشتراكي حـول «انـتـشـار ظـاهـرة الـغـبـار

الأسـود بمدينة القنيطرة»، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه يتم قياس جودة الهواء بالمدينة، عبر محطة ثابتة توجد بوسط المدينة. وكشفت أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة تعزيز مدينة القنيطرة بمحطة ثانية لرصد جودة الهواء، مشيرة إلى أنه سيتم تثبيتها في منطقة ولاد وجيه، بدعم مالي يبلغ 1،5 مليون درهم، وأكدت أنه تتم عملية تتبع جودة الهواء بالقنيطرة بشكل يومي من طرف المكتب الوطني للدراسات ورصد التلوث، حيث يتم مقارنة هذه الجودة مع المعايير والعتبات المعمول بها.

      وأفادت المسؤولة الحكومية بأن المعطيات المتوصل إليها أبانت أن جودة الهواء بمدينة القنيطرة، ما

بين الأشهر الأولى لسنة 2022. تعتبر جيدة، فيما تمت ملاحظة تدهور مؤشره خلال شهري نونبر ودجنبر في سنة 2022، بعدما وصل هذا المؤشر إلى المستوى «متوسط». وأشارت بنعلي إلى عقد لقاءات مع جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن البيئي بمدينة القنيطرة تحت إشراف السلطة الإقليمية، وتم عرض المعطيات المتعلقة بجودة الهواء والنتائج المتوصل إليها، بتنسيق مع السلطات البيئية والمختبر الوطني للدراسات ورصد جودة الهواء والشرطة البيئية، وتم التأكيد على أن عملية المراقبة لازلت متواصلة بالمدينة، بما فيها المناطق الصناعية وكذا عملية الجـزر عند الاقتضاء.

       وفي ما يخص المحطة الحرارية الموجودة بالقنيطرة، ذكرت الوزيرة أن المكتب الوطني للكهرباء والماء

الصالح للشرب حث على تشغيلها بطريقة جزئية ولفترة زمنية محدودة. لدعم الشبكة الكهربائية خلال ظروف

جد استثنائية، وفي حالة الطوارئ عـنـد تـوقـف المحطات الأساسية. وأعلنت أن الوزارة تشتغل بتنسيق مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، من أجل الاستغناء، بشكل نهائي، عـلـى هـذه المحطة والاعتماد على محطات جديدة في إطار مخطط التجهيز 2027-2023، والذي سيعتمد في اجتماع المجلس

الإداري المقبل للمكتب.

       وفي سؤاله، حذر المستشار البرلماني عـن الـفـريـق الاشـتـراكـي، السالك الموساوي، من خطورة انتشار الغبار الأسود بمدينة القنيطرة، وقبلها مدينة المرسى والعيون، مشيرا إلى أن سكان المدينة يعيشون حالة من

التذمر والاستياء بسبب عودة الغبار الأسود للمعامل الحرارية المكلفة بتوليد الطاقة الكهربائية والمصانع التي تستعمل الفيول.

      وكشف المستشار البرلمـانـي انـه انطلاقا من بعض التحاليل المخبرية التي قام بها بعض أعضاء المجتمع

المدني تبين أن النتائج كانت صادمة بفعل وجود ارتفاع ثاني أوكسيد الكبريت بشكل كبير علما أنها مادة خطيرة تساهم في خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والأمراض الخبيثة.

وطالب بإيجاد حل لهذه المشكلة، انسجاما مع ما ينص عليه القانون الإطـار رقـم 12ـ99 الذي يعتبر بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة، وأيضا القانون 13_03 المتعلق بمكافحة تلوث الهواء، وعملا بالتزامات المغرب الدولية تجاه البيئة والتنمية المستدامة المعبر عنها في اتفاقيــة بـاريـس حـول التغيرات المناخية.

 

 

 

 

 

 

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق