“تحديات مشروع نفق الربط بين مراكش وورزازات عبر “أوريكا” بعد الزلزال المدمر في الحوز”

شأنكم21 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
شأنكم
أخبار
“تحديات مشروع نفق الربط بين مراكش وورزازات عبر “أوريكا” بعد الزلزال المدمر في الحوز”

يواجه مشروع نفق الربط بين مراكش وورزازات عبر “أوريكا” الذي يمتد على طول 10 كيلومترات، تحديات كبيرة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز.

 

ووفق ما كشفه المهندس الجيولوجي محمد هيال، في تصريح اعلامي، فإن “زلزال الحوز يمكن أن ينهي حلم مشروع نفق “أوريكا”، وذلك بسبب ظهور تحديات جيولوجية.

 

وقال هيال، إن زلزال الحوز الأخير يتميز بخصائص تقنية مقلقة، حيث بلغت قوته 7 بالقرب من الدرجة وبعمق ضئيل، مما تسبب في أضرار كبيرة على السطح، مما يثير العديد من المخاوف، من أهمها البنية التحتية اللوجستية، وخاصة نفق أوريكا الذي يربط مراكش وورزازات عبر عبر مسار “أوريكا”.

 

وأوضح الخبير ذاته، أن زلزال الحوز العنيف تسبب في أضرار كبيرة على السطح في منطقة أوريكا، مشيرا إلى أن “النفق بات يواجه تحديين تقنيين بعد الزلزال، يتعلق أولهما بالإشكالية الهيدرولوجية، حيث أصبح وادي أوريكا معرضًا لمخاطر الفيضانات، وثاني التحديات متعلق بالجيوميكانيكي، حيث تعد منطقة الأطلس الكبير أكثر عرضة للانهيارات الأرضية، مما قد يعرض استقرار النفق للخطر”.

 

وشدد المتحدث ذاته، على أن هذا الزلزال قد ينهي مشروع نفق أوريكا، وذلك لأن المخاطر الجيوتقنية والتكاليف المرتبطة ببنائه وصيانته ستكون كبيرة للغاية لضمان جدواه على المدى الطويل.

 

ويشار إلى أن المشروع سيمكن من تقليص مدة السفر ما بين 80 إلى 112 دقيقة مقارنة بالمسار عبر نفق “تيشكا”، الذي لا يقلص مدة السفر إلا بـ20 دقيقة فقط وسيتم بناء طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز الدراسة الخاصة بالنفق التي ستكلف 30 مليون درهم.

 

وفي أكتوبر 2022، أعيد إطلاق عقد إجراء الدراسات الجيوتقنية والجيوفيزيائية لنفق أوريكا من قبل المديرية الإقليمية للحوز ، تحت إشراف وزارة التجهيز والمياه ، وبميزانية معدلة بلغت 29 مليون درهم.

 

 

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق