علماء صينيون يرصدون إشارات لوجود مياه على سطح القمر

شأنكم
أخبار
شأنكم10 يناير 2022آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
علماء صينيون يرصدون إشارات لوجود مياه على سطح القمر

نشر علماء صينيون نتائج رصد لإشارات مياه على سطح القمر من قبل مركبة الهبوط للمسبار القمري الصيني /تشانغ آه-5/.

وكشف علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم أن التربة القمرية في موقع الهبوط تحتوي على أقل من 120 جزءا في المليون من المياه أو 120 غراما من المياه لكل طن، وأن الصخر الحويصلي الخفيف يحمل 180 جزءا في المليون من المياه  وذلك أكثر جفافا من نظيريهما على الأرض.

وقام جهاز على متن مركبة الهبوط على سطح القمر بقياس الانعكاس الطيفي للصخور ورصد المياه في الموقع للمرة الأولى   حيث أنه يمكن تقدير محتوى الماء لأن جزيء الماء أو الهيدروكسيل يمتص بتردد حوالي ثلاثة ميكرومترات.

وأوضح العلماء أن الرياح الشمسية هي التي ساهمت بمعظم رطوبة التربة القمرية لأنها جلبت الهيدروجين الذي يتكون منه الماء   مشيرين إلى ” أن ال 60 جزءا في المليون الإضافية للمياه في الصخر قد يكون مصدره باطن القمر لذلك فقدر أن الصخر ينحدر من وحدة بازلتية أقدم وأكثر رطوبة قبل أن يتم إخراجه إلى موقع الهبوط ليتم التقاطه بواسطة مركبة الهبوط على سطح القمر”.

وهبطت المركبة /تشانغ آه-5/ الفضائية على واحدة من أصغر أحجار البازلت التي تقع على خط عرض متوسط الارتفاع على سطح القمر   وقامت بقياس المياه في الموقع واسترجاع عينات تزن 1731 غراما.

وقال لين هونغ لي الباحث من معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم في تصريح وفق وكالة أنباء /شينخوا/ “إن العينات التي تم إرجاعها عبارة عن مزيج من الحبيبات الموجودة على سطح القمر وتحته”، مضيفا “إن محاكاة ظروف سطح القمر الأصلية على الأرض تمثل تحديا  مما يجعل القياس في الموقع ضروريا للغاية”.

وتتواقف النتائج مع تحليل أولي للعينات التي أعادها مسبار /تشانغ آه-5/.

جدير بالذكر أن المسبار /تشانغ آه-5/ انطلق بواسطة الصاروخ /لونغ مارش-5/ في 24 نوفمبر 2020  من مركز /ونتشانغ/ للإطلاق الفضائي بمقاطعة /هاينان/ جنوبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
%d مدونون معجبون بهذه: