فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يسائل الحكومة، حول حماية وتثمين التراث اليهودي بإفران الأطلس الصغير بإقليم كلميم.

شأنكم
أخباروطنية
شأنكم11 يناير 2022آخر تحديث : منذ 7 أيام
فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يسائل الحكومة، حول حماية وتثمين التراث اليهودي بإفران الأطلس الصغير بإقليم كلميم.

وجهت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول حماية وتثمين التراث اليهودي بإفران الأطلس الصغير بإقليم كلميم. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

سؤال كتابـــي
موجه للسيد وزير الشباب والثقافة والتواصل
حول حماية وتثمين التراث اليهودي بإفران الأطلس الصغير بإقليم كلميم

السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛

وبعد، كما تعلمون، تعتبر إفران الأطلس الصغير بإقليم كلميم من أقدم الحواضر التاريخية بالمغرب، وشكلت على امتداد عقود طويلة موطنا يحتذى به في تعدد الثقافات، ورمزا للتعايش والسلم والتسامح بين المسلمين واليهود، الذين غادروا المنطقة بعد استقلال المغرب، وخلفوا وراءهم مجموعة من المآثر العمرانية، وإرثا ثقافيا غنيا وفريدا من نوعه، ومنها ما يرتبط بالجانب الروحي والديني لليهود المغاربة كالملاح والمقبرة اليهودية والكتابات العبرية القديمة ومجموعة من المزارات والمآثر التي يعود عهدها إلى ما قبل الميلاد.

غير أننا نلاحظ إهمالا كبيرا لهذا الموروث الغني، حيث تتعرض معظم هذه المعالم للخراب، وهي مهددة بالانهيار في أي وقت، بفعل تعرض الملاح اليهودي لعمليات تخريب ممنهج، أبرزها وقع سنة 2009، حيث استعملت جرافات لهدم بعض مكوناته بغرض استغلالها في أشغال إنشاء رياض سياحي تعود ملكيته إلى أحد المستثمرين الخواص، كما شهدت المنطقة في الأيام القليلة الماضية هدم مجموعة من البنايات وتحويلها إلى حقل، الشيء الذي آثار استياء الفاعلين الحقوقيين والمدنيين بالمنطقة.

وتبعا لذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات التي ستتخذونها من أجل حماية وتثمين المآثر الثقافية اليهودية بإفران الأطلس الصغير، والحفاظ على المعالم التاريخية بالمنطقة، وتشجيع السياحة الروحية والدينية، وما هو تصور وزارتكم بشأن تثمين التراث اليهودي بالمنطقة؟

وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

النائبة خديجة أروهــــــال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
%d مدونون معجبون بهذه: