في إجبارية جواز التلقيح

شأنكم
2021-10-23T14:38:15+01:00
وطنية
شأنكم23 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
في إجبارية جواز التلقيح

العيرج ابراهيم/شأنكم

انتهى شهر العسل بوعوده العرقوبية و حلت لحظة التكشير عن الأنياب. فبعد الانقضاض على الفريسة و شل حركتها  و بداية  عملية الافتراس الحقيقي عبر مجموعة من الإجراءات  كالزيادات المفاجئة في أسعار بعض المواد الأساسية، نزل قرار حكومي فجائي على عموم الشعب المغربي كالصاعقة، أثار ضجة وغضبا واسعين، كما سبب ارتباكا في صفوف المواطنين،بعدما بادرت السلطات، بحر هذا الأسبوع ، إلى اتخاذ إجراء جديد يتمثل في إجبارية التوفر على جواز التلقيح  كمفتاح  سحري وكشرط لولوج الفضاءات العامة و الخاصة، دون أن يكون هذا الإجراء مواكبا بإعلان مسبق، بما فيه من خرق للخصوصيات الفردية و يعكس ارتجالية القرارات المتخذة.

فإذا كان مهنيو المقاهي و أرباب المطاعم قد وصفوه بالقرار العشوائي وغير العقلاني لما فيه من تعسف من جهة، وكذا تفاديا لأي تصادم محتمل، لما في هذا الإجراء من تقييد للحريَّة الشخصية، ومساس بالحق في التنقل وممارسة للأنشطة اليومية الطبيعية.

وإذ اعتبره ناشطون مغاربة على وسائل التواصل الاجتماعي -القرار الحكومي- عبثيا يتناقض مع ما روجت له حول أن عملية التطعيم تبقى اختيارية.

فإن تيارا أخر يشكل الغالبية العامة من المغاربة طالب بالإلغاء الفوري لهذا القرار وجميع التدابير والإجراءات المصاحبة له لعدم دستوريته وقانونيته، ولأن في تطبيقه تراجعاً صريحاً عن اختيارية التلقيح المعلن عنها والمصرح بها سابقاً.

لتبقى مسألة الارتجالية حاضرة و تسم القرار الحكومي بالعبثية  قد تؤدي لاصطدامات دموية  بين المواطنين، و ذلك  للسرعة التي تم بها اتخاذ القرار دون استحضار للجانب القانوني في تعاطي أشخاص لا يملكون الصفة الضبطية في طلب وثيقة تبقى مسألة الاطلاع عليها لمن لهم صلاحيات ذلك…

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق