لتحقيق حلم آلاف السيدات.. ولادة أول طفل بعد زراعة رحم بواسطة روبوت

أحمد عكار9 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 4 أشهر
أحمد عكار
أخبار
لتحقيق حلم آلاف السيدات.. ولادة أول طفل بعد زراعة رحم بواسطة روبوت

شهد العالم للمرة الأولى ولادة طفل بعد إجراء عملية زراعة رحم باستخدام جهاز روبوتي، حيث تم زراعة الرحم في جسم الأم بعد التبرع به من سيدة أخرى.

وبلغ وزن الرضيع 3 كيلوجرامات عند ولادته في عملية قيصرية في السويد الشهر الماضي، وخرج الطفل ووالدته البالغة من العمر 35 عامًا في حالة جيدة، حسبما أفادت صحيفة “ديلي ميل البريطانية.

وتمكن الحمل من التحقق بعدما وافق أحد أفراد العائلة على التبرع برحم الأم، وتم زراعة بويضة مخصبة في الرحم عن طريق التلقيح الاصطناعي، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام الروبوتات في هذا الإجراء الطبي.

وتعد هذه الطريقة مصدر أمل للكثير من النساء اللاتي يعانين من عدم وجود رحم، سواء بسبب السرطان أو أسباب طبية أخرى، حيث يمنحهن فرصة حمل الأطفال.

وتم إجراء فتحات صغيرة في البطن للمريضة، وتم زراعة الرحم في الجانب الجانبي للحوض وتوصيله بالأوعية الدموية والمهبل.

واستخدم الجراحون الكاميرات والأذرع الروبوتية من خلال الفتحات الصغيرة لإجراء العملية، وتعتبر الأذرع الروبوتية هي الأولى من نوعها في هذا النوع من الجراحات.

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق