ماكرون: قررنا سحب السفير وإنهاء التعاون العسكري مع النيجر

شأنكم25 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر
شأنكم
دولية
ماكرون: قررنا سحب السفير وإنهاء التعاون العسكري مع النيجر

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سحب سفير بلده من النيجر سليفان إيت، في أحدث خطوة ضمن التوتر المتصاعد بين البلدين منذ الانقلاب العسكري النيجري أواخر يوليو الماضي، بينما رحبت السلطات في النيجر بالقرار الفرنسي.

 

وقال ماكرون في مقابلة تلفزيونية إن السفير الفرنسي في النيجر سيعود “في الساعات المقبلة”، وإن بلاده ستنهي وجودها العسكري هناك، موضحا أن الجنود الفرنسيين الـ1500 سيغادرون خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، على أن يتم الانسحاب الكامل “بحلول نهاية العام”.وسبق أن طالب المجلس العسكري في النيجر السفير الفرنسي سيلفان إيت بمغادرة البلاد، لكن إيت رفض رغم إلغاء السلطات العسكرية امتيازاته وحصانته الدبلوماسية.كما أعلن المجلس العسكري النيجري في الثالث من أغسطس الماضي إلغاء الاتفاقيات مع فرنسا، الأمر الذي رفضته باريس بذريعة افتقار المجلس إلى الشرعية.

 

وفي رد فعل نيجري، رحب المجلس العسكري الحاكم بإعلان فرنسا اعتزامها سحب قواتها من البلاد بحلول نهاية العام، معتبرا ذلك “خطوة جديدة باتجاه السيادة”.

 

من جانب آخر، قررت النيجر حظر مجالها الجوي أمام الطائرات التجارية الفرنسية، وجاء ذلك في بيان لوكالة سلامة الملاحة الجوية في أفريقيا ومدغشقر “أسيكنا”، نقلته وسائل إعلام فرنسية اليوم الأحد، دون أي تعليق فرنسي رسمي على بيان الوكالة الملاحية.وتوضح نسخة من خطاب الوكالة إلى شركات النقل الجوي موسوم بتاريخ السبت (23 سبتمبر الجاري)، أن مجال النيجر الجوي متاح لجميع الرحلات الجوية التجارية الوطنية والدولية باستثناء الطائرات الفرنسية أو المستأجرة من فرنسا، بما في ذلك أسطول الخطوط الجوية الفرنسية، وفق قناة “بي إف إم تي في” الفرنسية.

 

وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، اكتفت شركة “إير فرانس” الرئيسية بالقول إنها “لا تحلق في المجال الجوي للنيجر”.

 

وعلقت “إير فرانس” التي تسّير رحلات بين أوروبا وأفريقيا، منذ السابع من أغسطس الماضي رحلاتها إلى العاصمة نيامي (4 رحلات في الأسبوع) حتى إشعار آخر.

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق