ندوة جهوية …حول المقاولة النسائية بجهة درعة تافيلالت بورزازات

لحسين بيلكا24 فبراير 2024آخر تحديث : منذ شهرين
لحسين بيلكا
أخبارأنشطة جمعوية ومدنية
ندوة جهوية …حول المقاولة النسائية بجهة درعة تافيلالت بورزازات

عبد الله أيت المؤدن.

تحت شعار ” لنتغلب على التحديات ونعزز الفرص” ، نظمت جمعية بينهنEntrelles للنساء المقاولات والتعاونيات النسائية لجهة درعة تافيلات بشراكة مع الوكالة الدولية للمقاولة الخاصة بالمغرب ، وبرنامج “من أجلك” لتمكين المرأة بالمغرب.

 

ندوة جهوية حول المقاولة النسائية بجهة درعة تافيلالت، حيث احتضنت غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة درعة تافيلالت بالمقر الجهوي للغرفة بورزازات صباح اليوم الخميس 22 فبراير2024 ابتداء من الساعة التاسعة ونصف فعاليات هذه الندوة.

وقد استهل هذا اللقاء بكلمة الترحيب القتها كريمة موخاريج ،رئيسة جمعية بينهن لجهة درعة تافيلالت رحبت من خلالها بكل الحاضرين من نساء و الشركاء والاعلام.

IMG 20240224 WA0239 - شأنكم Tv

ليتم بعد ذلك افتتاح أشغال الندوة الجهوية التي أطرها كل من : كمال أكايا، مدير الوكالة الدولية للمقاولة الخاصة بالمغرب، حيث تحدث في مداخلته للحضور عن مهمة الوكالة الدولية للمقاولة الخاصة بالمغرب في تعزيز الإصلاح الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص في مختلف المجالات على الصعيد الوطني.

ثم عثمان الحجام مدير المشاريع APEFE Wallonie-Bruxelles ، الذي قام بعرض بشكل مفصل برنامج “من أجلك” الذي يهدف الى دعم تشغيل النساء في المغرب من خلال تحسين الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للمرأة عبر إحداث أنشطة مقاولاتية وتحسين قابلية التشغيل للولوج إلى سوق الشغل .

وأما يوسف ايت بنطالب رئيس ملحقة المركز الجهوي الاستثمار ورزازات، فقد تناول من خلال مداخلته المعنونة ” ببرنامج دعم ريادة الأعمال للشباب و المرأة-الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، كيفية الاستفادة من دعم الشباب والمرأة في إطار هذا البرنامج. وبعد هذا قامت مليكة البلغيتي، المديرة الإقليمية للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل و الكفاءات إقليم ورزازات بإلقاء عرض حول “أنا مقاول”البرنامج الذي يهدف الى مواكبة 100.000 حامل مشروع ورائد أعمال ومقاول ذاتي ووحدات اقتصادية غير مهيكلة ومقاولات صغرى، التي ترغب في الاندماج ضمن النسيج الاقتصادي المهيكل.

IMG 20240224 WA0238 - شأنكم Tv

فيما خصصت مداخلة فاطمة الزهراء عطيف مسؤولة عن شباك انشاء و دعم المقاولات بمركب التكوين المهني ورزازات لإعطاء نبذة حول دور مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في خدمة المقاولة النسائية بجهة درعة تافيلالت.

لتختتم أشغال الجلسة إسلام لعبيد المنسقة الجهوية لاتحاد العام لمقاولات المغرب لجهة درعة تافيلالت بمداخلة حول دور الاتحاد العام للمقاولات المغرب-درعة تافيلالت في تمكين الاقتصادي للمرأة المقاولة بالجهة.

وفي الختام تم فتح باب مداخلات الحاضرين التي تراوحت بين أسئلة وإضافات و توصيات التي انصبت في مجملها حول النقاط التالية:

-عقد لقاءات تحسيسية ودورات تكوينية مستمرة من أجل تشجيع وتطوير المقاولات النسائية.

-كيفية مواجهة التحديات التي تواجه المرأة داخل سوق الشغل.

-الإمكانيات والفرص المتاحة من أجل دعم و مواكبةالمرأة من أجل خلق مقاولة.

-سبل الولوج لمختلف برامج الدعم والتمويل خاصة بالمشاريع.

-المبادرات لتشجيع النساء على خلق مقاولات بالمجال القروي.

IMG 20240224 WA0236 - شأنكم Tv

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق