نص البيان لجمعيات المجتمع المدني ردا على ماوصفته بالاقصاء والمحسوبية التي شابت عملية توزيع الدعم العمومي على الجمعيات الموالية للاغلبية بالمجلس الجماعي لتركانتوشكا بشتوكة ايت باها. 

ميلودة جامعي16 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ميلودة جامعي
أخبار
نص البيان لجمعيات المجتمع المدني ردا على ماوصفته بالاقصاء والمحسوبية التي شابت عملية توزيع الدعم العمومي على الجمعيات الموالية للاغلبية بالمجلس الجماعي لتركانتوشكا بشتوكة ايت باها. 

متابعة الحسن دهمو – شأنكم تيفي.

 

الاقصاء والمحسوبية عنوان عملية توزيع منح جماعة تركانتوشكا لسنة 2022.

باستنكار شديد تلقت جمعيات المجتمع المدني بجماعة تركانتوشكا نبأ اقصاء جمعيات جادة ونشيطة بتراب الجماعة من الدعم العمومي الموزع خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة يوم 07 نونبر 2022، وذلك بالرغم من ان الجمعيات قد احترمت الشروط الواردة في الاعلان الذي نشرته مصالح الجماعة يوم 31 غشت 2022، الا انه وللأسف الشديد سنتفاجأ بإقصائها رغم ذلك، وبغية اعطاء مبررات لهذا الاقصاء ثم ابتداع شروط غير واردة في الاعلان ثم تطبيقها على جمعيات دون غيرها، لكل هذا نؤكد ما يلي:

▪︎ عدم احترام مذكرة وزير الداخلية رقم D2185 بتاريخ 5 ابريل 2018 والتي تؤكد على دعم ومساعدة الجمعيات النشيطة داخل تراب الجماعة بغض النظر عن مجال نشاطها وذلك بإقصاء جمعيات نشيطة.

▪︎ دعم جمعيات بالرغم من انها وضعت ملفاتها خارج الآجال القانوني المخصص لإيداع الطلبات مما يؤكد منطق الزبونية والمحسوبية في توزيع الدعم.

▪︎منح منحة 20000 درهم لتعاونية عائلية لسد العجز خلافا لما جاء في الاعلان والذي يؤكد ان الدعم مخصص للمشاريع والانشطة.

▪︎ منح دعم مالي لجمعيات حديثة العهد لا تتوفر على التقرير الادبي والمالي للسنة المنصرمة في مخالفة للشروط المعلنة في الاعلان في المقابل ثم اقصاء جمعيات بحجة وجود اخطاء في تقاريرها المالية.

▪︎ التفاوت المتباين في المبالغ المالية الممنوحة للجمعيات في غياب لمعايير محددة في تحديد مبلغ الدعم الممنوح) جمعيات الاباء، الجمعيات المسيرة للمساجد والمدارس العتيقة…)، الإغداق على جمعيات مقربة من رئيس المجلس بمنحها مبالغ مالية كبيرة 18000 درهم كمثال.

▪︎ اقصاء جمعيات بحجة ان مشاريعها لا تدخل في اختصاصات الجماعة في الوقت الذي ثم دعم جمعيات لإصلاح المسالك الطرقية (اختصاص حصري للمجلس الاقليمي).

▪︎ اقصاء جمعيات بحجة ان مشاريعها تهم التجهيز في الوقت الذي ثم دعم جمعيات لشراء واصلاح قنوات المياه، حفر الابار، اصلاح معصرة وكل هذه المشاريع تدخل في إطار التجهيز.

▪︎ اقصاء جمعيات بحجة ان انشطتها ستنظم خلال سنة 2023 وهو شرط غير وارد في الاعلان، كما ان معظم الجمعيات الممنوحة لن تنفذ انشطها الا سنة 2023 بحكم انه لم يتبقى من هذه السنة الا شهر ونصف.

▪︎ اقصاء معظم الجمعيات التي تنفذ البرنامج الملكي اوراش داخل تراب الجماعة علما ان الجماعة لم تقدم لها اي دعم مالي او لوجستيكي في إطار الاتفاقية الموقعة بين الجماعة والجمعيات وباقي الشركاء لتنفيذ الاوراش العامة المؤقتة.

▪︎ مطالبة المجلس الجماعي بمراجعة سياسة منح الدعم للجمعيات بما يحقق النجاعة والحكامة والعدالة.

▪︎ عزمهم القيام بكل الاجراء ات القانونية للمطالبة بحقوقهم التي يخولها الدستور.

▪︎ تضامنهم مع كل الجمعيات المتضررة ومساندتها في كل الاشكال النضالية المزمع اتخادها.

 

الدعم العمومي للمجتمع المدني حق وليس منة او صدقة

تركانتوشكا في: 18 نونبر 2022

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

تنويه

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق