أخنوش يتفقد عددا من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بإقليم ميدلت

شأنكم24 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
شأنكم
أخبار
أخنوش يتفقد عددا من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بإقليم ميدلت

عطفاوي عبدالرحيم مراسل”شأنكم”

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش اليوم الأربعاء، بزيارة ميدانية إلى إقليم ميدلت،
وحسب بلاغ صادر عن الوزارة، فقد قام أخنوش بزيارة مشروع بناء الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 13 ودواوير إنمل وألمو أبوري.كما أشرف على تدشين الطريق المؤدية إلى إنمل و واوميترت.
وسيتم بناء هذه الطرق على طول 76.9 كلم باستثمار 84 مليون درهم. وستفك العزلة عن 7 دواوير (إنمل ، واوميترت ، إحندار، أعباري، إبهباهن، بورديم وأملوأبوري) وسيستفيد منها 4300 من الساكنة.
وأوضح البلاغ، أن هذه البنى التحتية التي تندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، ستساهم فى تحسين ظروف عيش الساكنة وتحسين الولوج إلى الخدمات الاجتماعية والإدارية والمراكز الاقتصادية.
كما أنها ستسهل وصول المنتجات إلى الأسواق، وستقلص من مدة الرحلات وتكاليف النقل للركاب والبضائع، وستخفض الخسائر ما بعد الحصاد وبالتالي ستمكن من تحقيق المزيد من الأرباح فيما يخص أسعار بيع السلع والمنتجات.
وهم برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي بجهة درعة- تافيلالت قطاعات الماء الصالح للشرب والتعليم والكهرباء والصحة وكذا الطرق.
ويبلغ الغلاف المالي المرصود له، يضيف البلاغ، 4,46 مليار درهم منها 22% خصصت لإقليم ميدلت. فيما تتوزع مصادر التمويل على كل من صندوق التنمية القروية (53%) والمجلس الجهوي (40%) والمبادرة الوطنية للتنمية الوطنية (6%) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (1%)، و يبلغ عدد المشاريع المنجزة و في طور الانجاز لحد الآن 498 مشروعا بتكلفة اجمالية تناهز2,22 مليار درهم منها 20% بإقليم ميدلت.
وعلى مستوى الجماعة الترابية ايت عياش بإقليم ميلدلت، تفقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إنجازات مشروع التهيئة الهيدروفلاحية لمحيط انسڭمير بسافلة سد تامالوت على مساحة 4000 هكتار.
وتتعلق هذه المشاريع، التي تبلغ كلفتها الإجمالية 85 مليون درهم، بناء 65 كلم من السواقي الرئيسية وبناء 16 مأخذ ماء بواد انسڭمير.
هذا المشروع، الذي اكتمل في سنة 2013 في إطار مخطط المغرب الأخضر، مكّن من رفع القيمة المضافة الفلاحية بحوالي28.000 درهم/هكتار/سنة، وخلق 4000 منصب قار إضافي، وسقي 1600 هكتار بشكل مستدام، وتحويل أكثر من 1000 هكتار من الحبوب إلى زراعة الأشجار المثمرة.
وأشار البلاغ ذاته، إلى أنه بعد غمر السد بالمياه، والدينامية الاقتصادية التي خلقها المشروع بالوسط القروي، سيتم تنفيذ مشروع تكميلي للتهيئة الهيدروفلاحية بتكلفة إجمالية قدرها 220 مليون درهم. ويتعلق الأمر بمأخذ مباشر إلى سد تامالوت، وقناة للربط على طول 4 كلم وقنوات للتوزيع على طول 35 كلم تخدم سواقي ضفتي واد انسڭمير.
ويندرج المشروع، في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر، والذي ستمتد فترة تنفيذه ما بين 2021-2024 ، حيث سيمكن من اقتصاد 7 مليون م3 من مياه الري وغرس 1000 هكتار إضافية من الأراضي بأشجار التفاح وخلق 550 ألف يوم عمل إضافي، بالإضافة إلى بناء مجمع إداري بميدلت بمدخل مدينة ميدلت، سيتم بناء مجمع إداري يضم المصالح الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والمصالح الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) وكذا المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت. كما سيشمل هذا الفضاء ملحقًا جامعيًا وفضاء مخصص لـمعرض التفاح لميدلت .

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق