أكادير : إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال إنجاز مشروع تهيئة المنتزه الحضري ابن زيدون

شأنكم26 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
شأنكم
أخبار
أكادير : إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال إنجاز مشروع تهيئة المنتزه الحضري ابن زيدون

في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، ترأس أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، يومه الجمعة 26 مارس 2021، مراسيم إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة المنتزه الحضري ابن زيدون، بحضور رئيس مجلس جهة سوس ماسة ورئيس مجلس جماعة أكادير.

أنشئ المنتزه الحضري ابن زيدون، الموقع ذي البعد التاريخي بأكادير، خلال فترة إعادة بناء المدينة التي تلت زلزال سنة 1960.
وها هو يحظى اليوم بنصيبه من المشروع الكبير لإعادة تهيئة المساحات الخضراء بهذه المدينة في إطار برنامج تنميتها الحضرية 2020- 2024، الذي أشرف جلالة الملك محمد السادس حفظه الله على توقيع الاتفاقية الإطار المتعلقة به في الرابع من فبراير 2020، خلال زيارته التاريخية الميمونة لجهة سوس ماسة.

ويرمي هذا الورش، المتحمل من طرف شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، بوصفها صاحب المشروع المنتدب، إلى الارتقاء بهذا الفضاء العمومي المركزي لتعزيز جاذبية المدينة وتحويله إلى حديقة حضرية لفائدة المواطنين.

سيكون لكل فضاءات المنتزه، المكون من جزأين يفصل بينهما شارع الرئيس كينيدي، نفس الخط التوجيهي المتمثل في الهوية المعمارية المستوحاة من تاريخ جهة سوس ماسة وأصالتها الثقافية، مع تنزيل الموضوعات الخاصة المرتبطة بتطورها الذاتي.

الجزء السفلي، ذي الطابع التاريخي، يدعى حاليا “حديقة ابن زيدون”، وقد صممه في ستينيات القرن الماضي جان شاليه، المهندس الأول لمناظره الطبيعية. وقد كان يسمى حينئذ “حديقة المركز الحضري” لقربه من المباني المشيدة حديثا آنذاك بالمدينة الجديدة. وسيحتفظ، اعتبارا لتاريخه هذا، بتصميمه الأصلي وهندسته الطبيعية وعناصره التزيينية وموروثه النباتي.

تمتد حديقة ابن زيدون، الواقعة بين شارعَيْ الرئيس كينيدي والأمير مولاي عبد الله، على مساحة 4,67 هكتارًا. و ستشهد، استجابة لانتظارات مرتاديها، إعادة تهيئة للأرصفة وممرات الراجلين بها،

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق