الأستاذ سلام الحريشي يكتب/ مشرع بلقصيري مستقبل وآفاق في أرض الواقع

شأنكم17 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
شأنكم
أخبار
الأستاذ سلام الحريشي يكتب/ مشرع بلقصيري مستقبل وآفاق في أرض الواقع

رضوان بلغربي /شأنكم

يعترف كل زوار و سكان مدينتنا بأنها أصبحت تشهد تحولا سلبيا عكس ما كانت عليه قديما بحيث كانت تسمى باريس الصغيرة رغم توفر الإمكانيات المادية والبشرية للنهوض و الاهتمام بها..

لايستحق أهل بلقصيري أحزمة الفقر الزاحفة والبناء العشوائي المتنامي و الغبار المتصاعد والتلوث والباكاص.

لا يستحق أبناء مدينة مشرع بلقصيري مؤسسات تعليمية مكتظة و ملعب رياضي وحيد و مركز استشفائي لا يسد احتياجات المرضى من الفقراء الكثيرين بالمدينة.

لا يستحقون شبكة التطهير بدائية مازالت ترتكب الجرم في حق أحياء المدينة ونهر سبو.

معاناة المدينة الأولى

إن معاناة المدينة الأولى و الحاسمة هي الركود الاقتصادي القاتل حيث إنها لا تتوفر على أي نشاط مهم في قطاعات الصناعة والفلاحة والخدمات وتلفيف الحوامض خصوصا و أن المدينة محاطة بأجود الضيعات الفلاحية مما يجعلها تعيش على هامش المناطق القريبة وتعول على رواج الموظفين ذوي الدخل المحدود العاملين بالمدينة وعلى عائدات بعض المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج الذين يجب الاعتناء بهم ومساعدتهم على القيام بمشاريع استثمارية في المدينة لتنميتها.

لا تستحق مدينة مشرع بلقصيري التي يتجاوز عدد سكانها 30 ألف نسمة هده الهشاشة بل تستحق بالنظر إلى مؤهلاتها الطبيعية والبشرية أن تتحول إلى مضخة للثروة..

المدينة تحتاج إلى نخب حقيقية وتأهيل وتنمية

لذا فان المدينة تحتاج إلى مسؤولين يستحقونها و لعل أفضل وسيلة في الوقت الراهن هي الصناعة الفلاحية و السياحية التي تعتمد على زيارة مآثر باناصا الرومانية و العمل على تهيئة ضفة سبو كما هو الشأن لضفة أبي رقراق نظرا للموقع الاستراتيجي للمدينة بحيث تعتبر صلة الوصل بين طنجة وفاس لذا يجب أن تؤهل المدينة فلاحيا و صناعيا وسياحيا واقتصاديا واجتماعيا لتكون قبلة للوافدين عليها بل إنها تحتاج إلى بناء حلم جديد.

و لا شك أن تأهيل المدينة يفترض بالإضافة إلى الإرادة الصادقة الملايير من السنتيمات مما يقتضي إقناع المستثمرين المغاربة و الأجانب و أبناء المدينة و المنطقة التي توجد فيها بإقامة مشاريع تعيد المدينة إلى رشدها الفلاحي ولما لا إقامة منطقة صناعية و تجمعات صناعية خفيفة غير ملوثة و تنسجم مع جغرافيا المدينة و التي تستطيع أن تمتص و لو جزءا يسيرا من العاطلين عن العمل.

إنها تحتاج إلى استعادة و جهها الثقافي ذلك أن الثقافة هي الركن الأساسي الذي لا غنى عنه داخل مدينة تتنفس الفكر و الإبداع لذلك لا بد من تطوير دار الثقافة وتجهيزها بأحدث الأجهزة والبنيات وتجهيز دار الشباب القدس ومدها بالأطر التربوية وكذا تجهيز الخزانة البلدية.

مشرع بلقصيري بحاجة إلى استعادة نهرها ذلك أن نهر سبو جزء من مدينتنا وبإمكانه أن يقدم منتوجا سياحيا يعود بالنفع على المدينة.

مدينة تتيح لأبنائها العيش الكريم على مستوى التشغيل و الأمن و الاستهلاك ومؤسسات التضامن الاجتماعي.

مدينة بمحطة طرقية في مستوى التطلعات.

مدينة بملعب بلدي معشوشب ومجهز يستعيد أمجاد فريق عمل بلقصيري

مدينة بطرق معبدة خالية من الحفر و مليئة بعلامات التشوير .

مدينة بأحياء مندمجة و نموذجية.

سكان مشرع بلقصيري يستحقون مدينة غير ملوثة لها رئة و حدائق و حزام اخضر يمنحها الأكسجين اللازم للحياة.

مدينة تحرص على سلامة المجال عبر إلزام المستثمرين الجدد باحترام البيئة وكدا العمل على ابتكار حلول وإيجاد تمويلات وطنية و دولية لحل عدد من المشاكل البيئية.

مدينة بمسالك وطرق وشوارع فسيحة و إنارة عمومية في مستوى الطلب.

مدينة بمنتزهات حضرية و فضاءات ترفيهية للأطفال.

يستحقون مدينة بمسبح بلدي سهل الولوج وغير محتكر

مدينة عصية على الانتهازيين والوصوليين و رموز الفساد .

سلام لحريشي مشرع بلقصيري

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق