الافتتاح الرسمي لموسم الجلبانة بجماعة سيدي عبدالكريم بابن احمد

شأنكم5 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
شأنكم
أخبارجهوية
الافتتاح الرسمي لموسم الجلبانة بجماعة سيدي عبدالكريم بابن احمد

فوزي بوزيان

افتتح الموسم السنوي “للجلبانة”، بسوق مركز جماعة سيدي عبدالكريم دائرة ابن احمد الشمالية المتواجد بمنتصف الطريق الوطنية الرابطة بين ابن احمد والكارة على مسافة 13 كلمتر.
سوق سنوي تعرض فيه منتوجات البازلاء
“الجلبانة” من نوع “سرباتة” الذي يتحول إلى قبلة لتجار الجملة من مختلف جهات المملكة، لاقتناء حاجياتهم.
أبرز بعض جوانبها المميزة المتمثلة في كونها زراعة بورية تعتمد على الامطار فقط، إضافة لمميزات التربة الخصبة”التيرس” التي تغذيها بمكوناتها العضوية الطبيعية، مما يكسبها طعما لذيذا، بالاضافة إلى العناية الخاصة التي يوليها الفلاح للأرض تهييئا ومواكبة وجنيا، وفق شروط تتطلب جهدا متواصلا.
ويولي المجتمع المدني المحلي إهتماما خاصا لموسم الجلبانة، بالترويج والترافع مع مختلف المهتمين ومع القطاعات المعنية قصد تطوير هذه الزراعة، وتخصيص دعم للفلاح، وذلك للتخفيف من حدة الإكراهات التي تعيق حيويته، من قبيل الكلفة المالية المتطلبة من الزرع حتى الجني، مقابل هامش ربح ضئيل، وصع أبرز فلاح بعين المكان مفسرا كمثال ثمن الكيلو الواحد خلال هذا الموسم الذي يتراوح بين درهمين إلى ثلاثة دراهم، متسائلا بحيرة كيف يمكن توفير الربح بهذا الثمن مقابل حجم المصاريف.. كالتسميد والحرث وثمن البذور وكلفة الجني؟
الاكراهات المثارة لا تثني الفلاح بالمنطقة عن مواصلة الاهتمام بهذا النوع من المنتوج الذي يقام له موسم سنوي بسيدي عبدالكريم بابن احمد اقليم سطات وهي فرصة سنوية للفلاح المحلي لتسويق منتوجاته المحلية .

IMG 20210405 WA0141 - شأنكم Tv

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق