المغرب يخطط لرفع إنتاج اللحوم الحمراء إلى 850 ألف طن في سنة 2030

أحمد23 مايو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
أحمد
اقتصاد
المغرب يخطط لرفع إنتاج اللحوم الحمراء إلى 850 ألف طن في سنة 2030

يسعى المغرب إلى رفع إنتاجه اللحوم الحمراء إلى 850 ألف طن بحلول عام 2030؛ لكن هذا الهدف يأتي في وقت تضرر فيه القطيع الوطني من تواتر مواسم الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف بشكل أثر كثيرا على الكسابة.

في السنوات الأخيرة، كان إنتاج المغرب من اللحوم الحمراء قد ناهزت حوالي 600 ألف طن، باستهلاك يُقدر بـ17.2 كيلوغرام للفرد في السنة، فيما بلغ رقم المعاملات ما يقارب 27 مليار درهم.

وسعت الدولة، في العقد الماضي، إلى دعم سلسلة اللحوم الحمراء بتوقيع عقدي برنامجين مع الفيدرالية المهنية للحوم الحمراء التي تمكنت من تجاوز الهدف من حيث الإنتاج ببلوغ 612 ألف طن في نهاية البرنامج الثاني.

ويواجه المهنيون في هذه السلسلة تحديات كبيرة لتحقيق أهداف عقد البرنامج الجديد في أفق 2030 في ظل تضرر القطيع المحلي والحاجة إلى دعم الفلاحين الصغار لتجديد القطيع الذي يحتاج على الأقل ثلاث أو أربع سنوات.

الرهان الثاني لهذه السلسلة هو تحسين شروط الذبح باعتماد 120 مجزرة عام 2030 بدلا من 6 معتمدة فقط حاليا، وهو موضوع لطالما نبه إليه المجلس الأعلى للحسابات في تقرير سابق يدق فيه ناقوس الخطر بخصوص جودة اللحوم التي يستهلكها المغاربة.

وتعول الدولة على النهوض بأوضاع العاملين في قطاع اللحوم الحمراء من خلال دمج مائة ألف شخص في منظومة الحماية الاجتماعية. وهذه أهداف تتطلب حشد استثمارات إجمالية تقدر بـ14.45 مليار درهم؛ منها 6.7 مليارات درهم مساهمة من المهنيين، و7.75 مليار درهم كمساهمة من الدولة.

وبموجب العقد الجديد الممتد إلى غاية 2030، سيتم بموجب إحداث 7 مشاريع للتجميع الفلاحي وتعزيز برامج التحسين الوراثي للأبقار لتحسين إنتاجية القطيع وتسريع التقدم الوراثي؛ من خلال استيراد وإنتاج سلالات الخاصة باللحوم، وتطوير وتأهيل دوائر التلقيح الاصطناعي، وتشجيع التقييم الجيني للأغنام والماعز.

ستقوم الدولة بدعم المشاريع الخاصة بتوسيع وإحداث ضيعات التسمين، وتحديث وتطوير المجازر وإقامة المجازر الخاصة، وتنفيذ استراتيجية صورة العلامة التجارية للحوم الحمراء، والتنسيق مع القطاعات الوزارية لوضع خطة عمل لإنشاء وإعادة تهيئة المجازر البلدية.

تتضمن الخطة أيضا تقديم الدعم للفلاحين من خلال النظام الوطني لتعريف الحيوانات التي يشرف عليه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إضافة إلى اختبار اعتماد الأعلاف الخضراء المزروعة في الماء؛ كالشعير والذرة والشوفان والفول في النظام الغذائي للحيوانات أثناء الرضاعة والتسمين.

تدبير النفايات هو من النقاط السوداء في سلسلة اللحوم الحمراء، وسيتم من خلال العقد البرنامج على تطوير إجراءات تدبير النفايات الصادرة عن الضيعات والمجازر، والمشاركة في تنفيذ برنامج حماية سلالات الأبقار المحلية ولا سيما سلالة أولميس زعير من خلال إنشاء وحدات للحضانة وإنتاج وتخزين السائل المنوي من هذه السلالة.

حسب وزارة الفلاحة، تكتسي سلسلة اللحوم الحمراء أهمية كبيرة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والغذائي، حيث تساهم في ضمان الأمن الغذائي في البلاد؛ وذلك بتغطية ما يقارب 98 في المائة من حاجيات السكان من اللحوم الحمراء. كما يلعب القطاع دورا رئيسيا في تزويد قطاع الصناعة والصناعة التقليدية بالمواد الخام من الصوم والجلود.

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق