تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الوطني لحمام الفعل المراكشي

أحمد9 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
أحمد
أخبارمحلية
تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الوطني لحمام الفعل المراكشي

البلاغ الصحفي

ميلودة جامعي

تحت شعار ” الموروث البيئي الاجتماعي ودوره في الحفاظ على الهوية الوطنية المغربية

تنظم جمعية النخيل لحمام الفعل المراكشي والأنشطة الثقافية والاجتماعية والمحافظة على البيئة، الدورة الأولى للمهرجان الوطني لحمام الفعل المراكشييوم الأحد 19يونيو 2022 بالملعب العربي بن مبارك  بمراكش.

وتنعقد هذه الدورة تحت شعار ” الموروث البيئي الاجتماعي ودوره في الحفاظ على الهوية الوطنية المغربية”، ويعد نشاط تربية حمام الفعل المراكشي موروثا ثقافيا متجذرا في الهوية المراكشية منذ تأسيس عاصمة النخيل، حيث توارثه المراكشيون منذ قرون وضلوا متشبثين بمبادئه دون تحريف أو ابتداع.  وبتعاقب الأجيال حافظ نشاط تربية حمام الفعل المراكشي أو ما يعرف ب (كسيبة الحمام) على طقوسه المراكشية الأصيلة والقيم الإنسانية العريقة التي تعكس بهجة المراكشيين.

وتم اختيار شعار الموروث البيئي الاجتماعي ودوره في الحفاظ على الهوية الوطنية المغربية، نظرا لأن حمام الفعل المراكشي موروث فرجوي تنفرد به مدينة مراكش وحدها في العالم بأسره. حيث يشرف صاحبه المعروف ب (معلم البلاد) على تربيته في إطار يوحد بين أفراد المجتمع باختلاف انتماءاتهم الفكرية والطبقية. ونستحضر خلال المهرجان فخرنا واعتزازنا بتضحية المعلمين الراحلين المجاهدين الذين أخفوا هذا الحمام الثمين خشية انقراضه أيام الاستعمار الغاشم، الذي كان يظن بأن المراكشيين يتراسلون بحمام الفعل وقام بمصادرة أعدادا كثيرة منه واعتقال أصحابه.

كما أن التاريخ يسجل بفخر شرف استقبال الملك الراحل الحسن الثاني للرئيس الفرنسي فرنسوا ميترو بمدينة مراكش سنة 1982 على إيقاع إطلاق كسابة المدينة الحمراء حمام الفعل والذي أدى لوحة فنية فريدة مزينا بألوان العلم الوطني تعبيرا عن وطينتهم.

ويشهد برنامج المهرجان الوطني الأول لحمام الفعل المراكشي تكريم وجوه رياضية من آبرزها اللاعب الدولي كمال الصالحي وقدماء كسابة هذا النوع من الحمام، المعلمين عمر المناوي وعبد  الحق مسين

كما سيتم تنظيم طقوس النزاهة المراكشية واستقبال الوفود المشاركة باستعراض الكوتشي والفلكلور المراكشي.

للتواصل:

ياسين أمزيل رئيس المهرجان

الهاتف: 0668784049

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق