جماعة كماسة إقليم شيشاوة : جمعية تلامنزو تشرع في انجاز مشروع للسقي الفلاحي

شأنكم8 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين
شأنكم
أخبارمحلية
جماعة كماسة إقليم شيشاوة : جمعية تلامنزو تشرع في انجاز مشروع للسقي الفلاحي

تشرع جمعية تلامنزو للتنمية والثقافة الناشطة في المجال التنموي والاجتماعي بدوار تلامنزو جماعة كماسة اقليم شيشاوة في انجاز مشروع السقي الفلاحي بالدوار، والذي ترمي من خلاله الجمعية خلق بديل للفلاحين الذين كانوا يعتمدون بالأساس على ري غللهم من أشجار الزيتون وأعلاف الماشية من العيون التي أصابها الجفاف والنضوب جراء سنوات الجفاف. هذا المشروع تقول الجمعية من شأنه إنقاد الاف أشجار الزيتون المعمرة من الانقراض كما سيمكن من غرس الاف اخرى من أشجار الزيتون والغلل المختلفة . وبالإضافة الى أهميته البيئية يعتبر المشروع دعما اجتماعيا للفلاحين الصغار بالدوار الذين يمتهنون الزراعات المعيشية والعلفية وكسب الماشية.
وكانت جمعية تلامزوا قد شرعت في وضع لبنات هذا المشروع يوليوز 2020 بحفر بئر ارتوازي وتجهيزه، وبدأت أواخر مارس الماضي في حفر الأرضية والأساسات لتشييد صهريج لتجميع المياه على أن تنطلق أشغال بنائه بعد شهر رمضان المبارك. ويستهدف المشروع عند اكتماله أزيد من 30 هكتار من المزارع الصغيرة وأكثر من 50 فلاح مستفيد. ومع ضخامة المشروع ومتطلباته المادية الكبيرة التي يحتاجها عمدت الجمعية إلى انجازه بشكل متدرج ومتجزئ بالنظر الى قلة الإمكانيات والموارد.
وتعتبر جمعية تلامنزو من الجمعيات النشطة في جماعة كماسة بأنشطتها المميزة على الصعيد الانساني والتضامني والمدرسي والاجتماعي والتنموي. وهي حسب أعضاء الجمعية تؤسس لثقافة جمعوية مختلفة تنبني على التنمية الاقتصادية والثقافية أولا. وهي تسعى من خلاله لتكون نموذجا تهتدي به الجمعيات الناشئة في المنطقة.

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق