خالد ايت طالب: حالة جديدة يشتبه إصابتها بجدري القردة

أحمد14 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
أحمد
طب وصحةوطنية
خالد ايت طالب: حالة جديدة يشتبه إصابتها بجدري القردة

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء 14 يونيو 2022 بمجلس المستشارين، وجود حالة أخرى مشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة بالإضافة إلى الحالة المؤكدة التي سبق الإعلان عنها، فيما تم استبعاد 7 حالات سلبية.

أوضح وزير الصحة، في معرض رده على أسئلة المستشارين المتعلقة برصد ومواجهة فيروس جدري القردة والإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية منه، أن مرض جدري القردة لا يشكل قلقا على المغرب، مشيرا إلى أنه وصل إلى 900 حالة في العالم ونسبة انتشاره بطيئة.

وأضاف آيت الطالب أن الوزارة لديها خطة معممة على جميع المديريات الجهوية من أجل التمكن من متابعة هؤلاء الأشخاص، مبرزا أنها استفادت من تجربة فيروس كورونا في التعامل مع هذا المرض.

ولفت الوزير إلى توفر المملكة على أربعة مختبرات تقوم بالكشف عن حالات الإصابة، مشيرا إلى أن الوزارة غير مستعدة لإضافة مختبرات أخرى “نظرا لكون المرض ليس متفشيا والأمور مضبوطة”.

وفي السياق ذاته، أكد آيت الطالب أن الوزارة لديها تجربة في تدبير الأزمات وتجربة في خلية التصدي والترصد التي تجعلها تقوم بخطة لترقب هذه الأمراض، “كما توجد وحدات على جميع معابر المغرب لتشخيص هذا المرض بسهولة، والتي تقوم بإنذار وزارة الصحة من أجل البدء في الإجراءات على المستوى الجهوي”.

وحول طريقة الكشف عن الإصابة، أبرز وزير الصحة أن العملية تتم في المختبرات الأربعة عن طريق إجراء اختبار الكشف PCR وذلك عبر أخذ عينات من البثور التي تظهر في الجسم أو عن طريق الحلق.

وتابع أن المرض ليس لديه علاج مخصص، إذ يتم عزل المصابين به وعلاجهم حسب نوعية أعراضهم، مبرزا أن الشفاء يتم بعد 3 أو 4 أسابيع.

كما دعا الوزير المواطنات والمواطنين إلى تجنب الالتحام ومخالطة أي شخص تظهر عليه أعراض الإصابة بالمرض

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق