روسيا تتولى رئاسة مجلس الامن الدولي على مطالبة اوكرانيا الدل لاعضاء في المجلس بالعرقلة

أحمد2 أبريل 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
أحمد
دولية
روسيا تتولى رئاسة مجلس الامن الدولي على مطالبة اوكرانيا الدل لاعضاء في المجلس بالعرقلة

تولت روسيا، أمس السبت، رئاسة مجلس الأمن الدولي على الرغم من مطالبة أوكرانيا الدول الأعضاء في المجلس بعرقلة هذه الخطوة.

ومن المتوقع أن تكون من بين المواضيع الرئيسية أثناء رئاسة روسيا للمجلس تعددية الجوانب الفعالة والمخاطر المتعلقة بتصدير الأسلحة والتسوية في الشرق الأوسط، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف المصدر ذاته أنه من المرتقب أن يترأس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعض الجلسات لمجلس الأمن الدولي.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قد أكد في وقت سابق أنه لا توجد على الجدول أي اجتماعات حول أوكرانيا في شهر أبريل، ولكن من المرجح أن تعقد بعض الجلسات حول هذه القضية.

من جانبها، نددت كييف بتسلم روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر أبريل، وحذرت من إساءة استغلال هذا الدور.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، السبت، عبر تغريدة على تويتر إن رئاسة روسيا لمجلس الأمن تمثل “صفعة في وجه المجتمع الدولي”.

ودعا كوليبا الأعضاء الحاليين للمجلس إلى “التصدي لأي محاولة روسية لإساءة استخدام هذه الرئاسة” وأضاف أنه يذكّر بأن روسيا خارجة عن القانون في مجلس الأمن، حسب وصفه.

ونشرت الخارجية الأوكرانية بيانا توضح فيه ما وصفته بعدم شرعية وجود الاتحاد الروسي في مجلس الأمن الدولي وفي الأمم المتحدة بوجه عام، مشيرة إلى أن الميثاق الأممي الحالي لا يتضمن عبارة “الاتحاد الروسي”.

في الوقت نفسه، كتب أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني على تويتر أن هذه الرئاسة ليست “مجرد عار وحسب، إنها ضربة رمزية أخرى لنظام العلاقات الدولية المبني على القواعد”.

يذكر أن روسيا تولت رئاسة مجلس الأمن خلفا لموزمبيق، إذ تتبدل رئاسة المجلس دوريا كل شهر.

وكانت آخر مرة ترأست فيها روسيا المجلس في فبراير 2022 حين بدأت قواتها الهجوم على أوكرانيا.

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق