فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب تتداول مجموعة من القضايا الراهنة ومشاكل المهنة وتُصدر بلاغا

شأنكم16 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
شأنكم
أخبار
فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب تتداول مجموعة من القضايا الراهنة ومشاكل المهنة وتُصدر بلاغا

عطفاوي عبدالرحيم مراسل/شأنكم”

عقد مكتب فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب يومي الجمعة والسبت 12/11 مارس 2021 في ضيافة كريمة لجمعية المحامين الشباب بتطوان ، اجتماعا عاديا تدارس خلاله النقط المدرجة في جدول أعماله والتي كان من أهمها:

– أجرأة الخطة الوطنية لرقمنة مكاتب المحامين التي اعتمدها المكتب الفدرالي والاستماع الى عرضي شركتين متخصصتين بالمعلوميات والبرمجة حول برنامجين جاهزين لرقمنة مكاتب المحامين.

– استعراض ومناقشة تصور اللجنة النضالية.

– مناقشة مشروع تعديل القانون الأساسي للفيدرالية.

– استعراض ومناقشة عرض اللجنة المكلفة بظهير التعويض عن حوادث السير ل 198410/24 .

– استعراض ومناقشة عرض اللجنة المكلفة بالملف الضريبي للمحامين.

– مناقشة وأجرأة البرنامج نصف السنوي للفيدرالية. وبعد مناقشة مستفيضة ومسؤولة لكل النقط المدرجة في جدول اعماله على مدى يومين.

خلص مكتب الفدرالية الى ما يلي:

1) فيما يخص رقمنة مكاتب المحامين:

بعد أن استحضر المكتب الفيدرالي الإقصاء الممنهج للمحامين ومؤسساتهم التمثيلية في اعداد التصورات والبرامج المرتبطة برقمنة المحاكم من طرف وزارة العدل فقد قرر مكتب الفيدرالية:

– اعتماد احد العرضين المقدمين كأرضية قابلة للتجويد في إطار تصور ومقاربة الفيدرالية للمشروع.

– تنظيم ندوة وطنية لاستعراض خلاصات لجنة رقمنة مكاتب المحامين وإعطاء الانطلاقة الفعلية للمشروع في غضون شهر يونيو 2021.

2) فيما يتعلق بظهير التعويض عن حوادث السير ل: 198410/24:

وبعد استعراض اللجنة لاوجه قصور الظهير المذكور ومناقشته من طرف المكتب كقانون طبقي يكرس الظلم والحيف الاجتماعي ويمس بالحقوق الأساسية البسيطة للمواطنين خاصة وانه لم يعرف أي تعديل لما يقارب الأربعة عقود لأسباب معلومة ترتبط بموازين قوى غير متوازنة. قرر مكتب الفدرالية:

– تنظيم ندوة حول الظهير في ضيافة جمعية المحامين الشباب بالناظور في غضون شهر أكتوبر 2021.

– مراسلة المكتب الفيدرالي للجهات الرسمية المتدخلة في الموضوع وتفعيل كافة التوصيات السابقة حول الظهير.

3) بخصوص الملف الضريبي للمحامين:

والتزاما من المكتب الفيدرالي بالدفاع عن القضايا الأساسية المرتبطة بالمهنة تم الاستماع لعرض اللجنة المكلفة بالملف الضريبي وبعد مناقشته والأخذ بعين الاعتبار المستجدات الخاصة بقانون المالية التعديلي الذي املته الظروف الاقتصادية للبلاد نتيجة حالة الطوارئ الصحية فقد تقرر ارجاع الورقة للجنة لتجويدها على ضوء ملاحظات المكتب الفيدرالي على أن تعرض خلاصاتها داخل أجل لا يتعدى 4 اسابيع.

4) بخصوص عرض ومناقشة تصور عمل اللجنة النظالية: بعد مناقشة تصور برنامج العمل من طرف المكتب الفيدرالي واستحضارا منه لضرورة التعاطي الإيجابي مع قضايا وهموم المهنة والمحامين تقرر تكليف اللجنة باغناء الورقة بمقترحات المكتب الفيدرالي من أجل ملائمة الخطوات النضالية مع الأهداف المتوخاة.

5) حول مشروع تعديل القانون الأساسي للفيدرالية:

وبعد توزيع مسودة المشروع على أعضاء المكتب تقرر تكليف السادة رؤساء الجمعيات لعرضها على أعضاء المجلس الفيدرالي قصد ابداء ملاحظاتهم بشأنها على أن تعرض على الاجتماع المقبل.

6) المناقشة والمصادقة على البرنامج نصف السنوي للفيدرالية الممتد من فاتح يونيو الى غاية متم دجنبر 2021.

7) مختلفات:

في إطار النقاط المختلفة بعد أن أحاط السيد الرئيس أعضاء المكتب بما ورد عليه تم التداول في بعض المشاكل ذات الصلة بالممارسة المهنية للزملاء الاستاذ خالد امعز (هيئة الناظور) الاستاذ يوسف ايت اعمر (هيئة بني ملال) الأستاذ نغموش هشام (هيئة سطات). وقد أبدى المكتب الفيدرالي احترامه لمنشور السيد نقيب هيئة المحامين بالناظور الصادر في شأن ذلك والالتفاف حول قراري مؤسسة النقيب بكل من هيئتي المحامين بسطات وبني ملال.

كما تم الاتفاق على اصدار بيان بشأن الجهات التي تحاول المس بالدفاع في قضية المعطي منجب.

وفي الاخير إذ يجدد المكتب شكره وامتنانه لرئيس وأعضاء مكتب جمعية المحامين الشباب بتطوان والسيد نقيب وأعضاء مجلس الهيئة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة فإنه يدعو كل المحامين والمحاميات المغاربة الى التعبئة الشاملة والإستعداد الكامل لخوض معركة الكرامة في مواجهة مايحاك من مخططات لإضعاف مهنة المحاماة والإجهاز على مكتسبات المحامين المغاربة.

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق