مراسلان صحفيان يتعرضان للتعسف و “البهدلة”من طرف السلطات المحلية و رجال امن القنيطرة اثناء مزاولة مهامهما الصحفي

أحمد28 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
أحمد
أخبار
مراسلان صحفيان يتعرضان للتعسف و “البهدلة”من طرف السلطات المحلية و رجال امن القنيطرة اثناء مزاولة مهامهما الصحفي

بوشعيب منزولة_شأنكم تيفي

علمت مصادر “شأنكم تيفي” ان مراسلان صحفيات تعرضا صباح يوم أمس الثلاثاء  للتعسف والبهدلة من طرف رئيس المنطقة الإقليمية للأمن بالمهدية وضابط أمن وباشا المدينة،أثناء محاولة قيامهما بتصوير عملية هدم بعض الأكواخ من طرف السلطة العمومية.

وحسب المعطيات التي توصلت بها الجريدة فإن الصحفيان يشتغلان عبر  مواقع إلكترونية  ” ميديا لايف ” و “أصوات”.

وتضيف نفس المصادر  أنه عندما حاول احد المراسلين  توجيه عدسة هاتفه نحو سيدات كانوا ساقطات على الأرض ، تم منعه، ومخاطبته من طرف باشا المدينة ب (سير صور موقع في داركم)، وهو ما يوضح بمنع المراسلين من عملية التصوير واداء واجبهما المهني مع إيضاح الصورة أمام الرأي العام.

وبحسب المعطيات من نفس المصدر فقد أعطيت الأوامر من طرف الباشا لأحد رجال الأمن للقيام بحراسة المراسلان ومراقبتهما،  وابعادهما من  مكان الواقعة.

وحري بالذكر ان  المراسل لم يستسلم، في حين تقدم احد عناصر  من قوات التدخل السريع من دفعه امام الملاء، مع تقدم  مجموعة من رجال الأمن في مقدمتهم رئيس الأمن من أجل ترهيبه وتخويفه وكأنه مجرم وليس مراسل صحفي يؤدي مهمته الصحفية.

هذا يبقى السؤال المطروح هل حضور رئيس المنطقة الإقليمية للأمن كان الغرض منه هو مراقبة عناصره وإعطاء تعليماته أم إحصاء أنفاس المراسلين ومحاصرتهم وثنيهم عن القيام بالمهام المنوطة بهم ؟

 

السؤال المطروح هو لماذا يتخوف بعض رجال السلطة والأمن من حضور الصحافة لتغطية بعض الأحداث والوقائع، علما أن المواقع التي يمثلونها تتوفر على كافة التراخيص كرخصة تصوير المركز السينمائي المغربي، وشهادة الملائمة، واعتماد مسلم للمراسل الصحفي، وماهي الأسباب التي تؤدي إلى منعهم من القيام بمهامهم في احترام تام للقانون ودون أي عرقلة للأجهزة المعنية أثناء قيامهم بعملهم؟

وللاشارة في الوقت الذي قطع فيه المغرب أشواطا هامة في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير، وفي الوقت التي خرجت فيه مدونة الصحافة والنشر والمجلس الوطني للصحافة إلى الوجود، من أجل ضبط زمام الأمور بالمجال الصحفي لوضع حد للفوضى التي كانت مستشرية بالقطاع، ومع ذلك نجد أن بعض رجال السلطة والأمن، ما زالوا يحنون للعهود البائدة ، عبر محاولة تكميم الأفواه وسد العيون ومنع ممثلي وسائل الإعلام من القيام بمهامهم في إطار الإحترام التام للقانون.

IMG 20221228 WA0007 - شأنكم Tv

 

 

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق