مراكش… السيد والي الجهة يترأس الى جانب السيد رئيس الجهة اجتماع اللجنة الاستشارية ولجنة القيادة والتتبع بخصوص التصميم الجهوي لاعداد التراب

أحمد14 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
أحمد
أخبارجهوية
مراكش… السيد والي الجهة يترأس الى جانب السيد رئيس الجهة اجتماع اللجنة الاستشارية ولجنة القيادة والتتبع بخصوص التصميم الجهوي لاعداد التراب

ميلودة جامعي-شأنكم تيفي

في إطار مسلسل اعتماد الدراسة المتعلقة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة مراكش آسفي، انعقد يومه الثلاثاء 14 يونيو 2022 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي على الساعة العاشرة صباحا
اجتماع اللجنة الاستشارية لإعداد التراب وذلك تنفيذا لمقتضيات المرسوم رقم 2.17.583الصادر في 7محرم 1439الموافق ل 28سبتمبر 2017 والقاضي بتحديد مسطرة إعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب وتحيينه وتقييمه، وكذا تبعا للقرار الولائي عدد 354 بتاريخ 19 مارس 2019 القاضي بإحداث هذه اللجنة الاستشارية.

وقد ترأس أشغال هذا الاجتماع السيد كريم قسي لحلو، والي الجهة، الى جانب السيد سمير كودار رئيس مجلس الجهة وبحضور السادة عمال الأقاليم، والسادة رؤساء المجالس الاقليمية، ورؤساء المجالس المنتخبة ومسؤولي اللجان المختصة والاستشارية بمجلس الجهة و ممثلي الجامعات و الشركاء ورؤساء المصالح اللاممركزة و المؤسسات العمومية والخبراء، وقد خصص هذا الاجتماع للتداول وابداء الرأي بخصوص المرحلة الأخيرة للتصميم الجهوي لإعداد التراب.
خلال كلمته الافتتاحية، نوه السيد والي الجهة بالمقاربة التشاركية التي تم اعتمادها منذ اعطاء الانطلاقة لهذا التصميم كما ركز على دور و مكانة التصميم الجهوي لاعداد التراب كوثيقة مرجعية واستشرافية لتوجيه مسلسل التنمية وضمان التقائية وانسجام تدخلات الفاعلين بالجهة ثم بلورة رؤيا للتنمية وتحديد التموقع الاستراتيجي للجهة وكذا وظائفها المستقبلية في أفق 2046.
. وأشار السيد الوالي الى أن هذه المرحلة تكتسي أهمية بالغة،مؤكدا أن إعداد وإنجاز هذه الوثيقة المرجعية والاستشرافية او بالأحرى الوصول الى هذه المحطة الأخيرة والهامة لم يكن ميسرا وسهلا لولا التعبئة، وانخراط كل المتدخلين في إنجاح هذا الورش والذي يندرج ضمن مقتضيات الدستور وإقرار الجهوية المتقدمة وتنزيل توجهات النموذج التنموي الجديد .

كما ذكر السيد الوالي بأهم الاشكالات و الرهانات التي أسفر عنها التشخيص الاستراتيجي الترابي و التي بناء عليها و استحضارا لتوجهات النموذج التنموي الجديد و نتائج المشاورات مع كافة الفاعلين تم تحديد التوجهات الاستراتيجية و مجالات المشاريع و المشاريع المهيكلة الكبرى أخذا بعين الاعتبار الخصوصيات المجالية مما سيفتح افاقا واسعة وواضحة لتنمية الجهة وفق الرؤيا المعتمدة على اساس مقاربة ترابية وقطاعية مندمجة لتعزيز اقطاب تشمل كل مناطق الجهة لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة ساهم الجميع في بلورة اسسها من مجلس الجهة والجماعات الترابية والغرف المهنية والمصالح اللاممركزة والقطاع الخاص والمجتمع المدني وباقي الشركاء مع مواكبة وازنة للجامعات لاغناء هذا المشروع.
وفي مستهل مداخلة السيد رئيس الجهة نوه بدعم السيد والي الجهة لهذا الورش الهام و كذا بمجهودات فريق العمل بالجهة وبانخراط السادة العمال و الفاعلين والشركاء خلال مسلسل إعداد التصميم الجهوي حتى اخراج هذه الوثيقة الى حيز الوجود . وأشار إلى أن التصميم الجهوي لإعداد التراب يعتبر آلية ستمكن الجهة من وثيقة مرجعية واستشرافية وهو ما سيعطي دفعة قوية لمسلسل التنمية بالجهة من خلال الحرص على التقائية وانسجام البرامج والمخططات وتدخلات مختلف الفاعلين. كما أشار السيد رئيس الجهة الى أن التصميم الجهوي لإعداد التراب خلص إلى اقتراح 491 مشروع مهيكل حظيت منه مشاريع تطوير الطاقات النظيفة والبيئة وتحسين إطار العيش ثم التجهيزات المائية بالنصيب الأوفر. كما أن هاته المشاريع المهيكلة من شأنها نقل جهة مراكش آسفي نحو مستقبل واعد يضمن تنمية مندمجة ومستدامة خلال 25 سنة المقبلة مع تقليص الاختلالات والتباينات المجالية.

وبعد ذلك، تدخلت السيدة المفتشة الجهوية التي أشارت إلى أن هذا اللقاء يأتي بعد أسبوع من تنظيم الندوة المجالية بخصوص السياسة العامة لإعداد التراب بجهة مراكش آسفي والذي تم خلاله تناول مجموعة من الأولويات الاستراتيجية التي شكلت اهتمام كل الفرقاء خلال مراحل اعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب وخصت بالذكر رهان الموارد الطبيعية والاقتصاد المتعدد المراكز ثم اقتصاد المعرفة كرافعة وكحل لكل معضلات التنمية بالجهة.
كما أشارت السيدة المفتشة الجهوية الى أن هذه المحطة المرحلة الأخيرة من الدراسة و التي تهم التقرير التركيبي للتصميم الجهوي لإعداد التراب تعتبر خلاصة لمختلف مراحل التصميم وهي ذات أهمية بالغة لكونها تشكل ميثاقا للتهيئة المجالية ومرجعية للتخطيط الاستراتيجي على مستوى الجهة و تضمن بذلك التقائية السياسات العمومية .
بعد ّذلك أعطيت الكلمة لمكتب الدراسات الذي قام بإلقاء عرض مفصل قدم خلاله خلاصات التشخيص الاستراتيجي ومجالات المشاريع وكذلك التوجهات الاستراتيجية التي همت قطاعات متنوعة كالاقتصاد والبنيات التحتية والمرافق العمومية والشبكة الحضرية والماء والطاقة والتراث والثقافة. ثم المشاريع المهيكلة الكبرى .
ومن جهة ثانية، شدد ممثل مكتب الدراسات على أهمية التصميم الجهوي كوثيقة دستورية تجمع بين رؤية الدولة ورؤية الجهة وتمنح الجهات اختصاصات أوسع، كما تعتبر و ثيقة مرجعية لكل الفرقاء بالجهة غير أنها تظل وثيقة مرنة وقابلة للتحيين.

بعد ذلك أعطيت الكلمة للحضور حيث أشاد مختلف المتدخلين بأهمية هذه الوثيقة و تم طرح بعض الاشكالات على مستوى المجالات الترابية و الادلاء بمقترحات ، سيتم تضمينها في التقرير النهائي للقاء المذكور ، و التي سبق أن تناولتها الدراسة المذكورة.

كما تم التأكيد على أن نجاح مشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب مرتبط بانخراط كل الفاعلين والفرقاء والمجتمع المدني، حيث ان الجهة مدعوة للاستثمار أكثر في التنشيط والتواصل الترابي وكذا التسويق الترابي والذكاء الترابي من أجل جذب اهتمام المستثمرين المغاربة والأجانب ومن أجل جاذبية وتنافسية المجالات الترابية بالجهة.

و في الأخير اختتم السيد والي الجهة أشغال اللجنة الاستشارية على الساعة 12 زوالا ليتم بعد ذلك عقد اجتماع لجنة القيادة والتتبع لإعداد التراب المحدثة بالقرار الولائي عدد 607 بتاريخ 29 يونيو 2020 من أجل مواكبة أشغال مشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة مراكش آسفي والتي صادقت بالإجماع على النسخة النهائية للتصميم الجهوي لإعداد التراب.

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق