مصطفى بايتاس…القمح اللين يتجاوز 3 أشهر، فيما يتجاوز مخزون القمح الصلب شهرين.

أحمد31 مارس 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
أحمد
أخبار
مصطفى بايتاس…القمح اللين يتجاوز 3 أشهر، فيما يتجاوز مخزون القمح الصلب شهرين.

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، اليوم الخميس 30 مارس 2023، أن المخزون الاستراتيجي من القمح اللين يتجاوز 3 أشهر، فيما يتجاوز مخزون القمح الصلب شهرين.

أوضح بايتاس، في ندوة صحافية أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن سنة 2022 تميزت بتخصيص مبلغ يقدر بـ9,3 مليار درهم، من خلال صندوق المقاصة، لدعم الحبوب، مشيرا إلى أن هذا الدعم هم القمح والدقيق من أجل تمكين كافة الأسر من اقتناء الدقيق بثمن مناسب.

وسبق أن أكدت هذه المعطيات وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، في عرض قدمته أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، حول وضعية تموين الأسواق، مبرزة أن العرض ومخزون عدد من المواد الاستهلاكية والمحروقات متوفر.

وكانت واردات المغرب من القمح خلال سنة 2022 تضاعفت، بعدما تراجع محصول الحبوب إلى 34 مليون قنطار في الموسم الماضي، مقابل 103 مليون قنطار في الموسم الذي قبله.

 وقد قفزت هذه الواردات من 46,6 مليون قنطار خلال سنة 2021 إلى 60 مليون قنطار في 2022، وذلك في وقت تشهد فيه أسعار القمح ارتفاعا بـ40,8 في المائة

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق