نزلاء “مركز استقبال الأشخاص بدون مأوى” بسلا يستفيدون من خدمات قافلة طبية

شأنكم28 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
شأنكم
أخبارجهوية
نزلاء “مركز استقبال الأشخاص بدون مأوى” بسلا يستفيدون من خدمات قافلة طبية

شان كم TV / تحرير : حسن الشعراوي
سلا في 27 مارس 2022

حظي نزلاء ونزيلات مركز استقبال الأشخاص بدون مأوى SDF بسلا، التابع لجمعية فدرالية الوكالة الدولية للتنمية Aide Fédération ، صباح يوم الأحد 27 مارس 2022 بمقر المدرسة الابتدائية التابعة للنفوذ الترابي لجماعة أولاد اسبيطة عامر بوقنادل ، عمالة سلا، باستقبال خاص ومتميز من طرف الهيئة المنظمة : جمعية حركة أوفياء العرش للدفاع عن حقوق الانسان والتنمية المستدامة، وممثلي قافلة طبية حطت برحاب المؤسسة التربوية، وبعض من المنابر الإعلامية الرسمية والمستقلة.

وتفاعلا مع ملائكة الرحمة – الطاقم الطبي المتعدد التخصصات- توافدت من كل حدب و صوب حجافل من المواطنين والمواطنات المحليين للاستفادة من الخدمات المقدمة.

ويأتي تنظيم هذه القافلة في سياق شراكة الجمعية المبادرة مع فعاليات نسيج المجتمع المدني، و المندوبية الإقليمية للصحة، والسلطة المحلية والمجلس الجماعي.

و أوضح سعيد شقور – رئيس الجمعية، في تصريح شأنكم تيفي أن هذه التظاهرة الطبية تستهدف شريحة واسعة من الفئات الهشة والمعوزة ممن استعصىت عليهم مصاريف التطبيب والعلاج في المصحات الخاصة والتردد على الأطباء الأخصائيين، ناهيك عن التكاليف الباهظة للتحاليل المختبرية و شراء الدواء. فرغم تبطيقهم ببطاقة الراميد، فغالبا ما تحدد مواعيد بعيدة الآجال للفحوصات والكشوفات، يتفاقم معها الداء وتتقلص معها آمال التداوي والتعافي والشفاء، إذ أحيانا ما يسلم المريض الروح لباريها قبل حلول موعد الوقوف بين يدي الطبيب.

فالجمعية التي تراهن على مساهمتها في توفير الحلول الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لمنخرطيها ولساكنة عمالة سلا، فهي تشتغل في إطار مقاربة تشاركية توافقية، وتشكل نسبيا قوة اقتراحية وقيمة مضافة للمنظومة المحلية والجهوية ككل، حيث تعمل على تقديم خدمات مجانية لصالح شريحة واسعة من الفئات المعوزة، والتي تعد فئة نزلاء مركز SDF من أبرزها.

وأضاف المتحدث أن جمعيته تلتزم حسب الإمكانيات المتوفرة بتقديم ما يلزم من الخدمات والمساعدات في إطار الشراكة مع مؤسسات الدولة و المستشهرين.

بدورها أبرزت ممثلة مركز SDF والحارسة العامة بمركز استقبال الأشخاص المسنين بوقنادل التابع ل Aide Fédération؛ ذ. خديجة بنهنية مدى حاجة هؤلاء المواطنين لكبير الاهتمام والمعاملة الفائقة، عساها تخفف ولو بالنزر القليل عن نفسيتهم المكلومة التي تظافرت في بوتقتها تراكمات معانات اجتماعية واقتصادية وسيكولوجية متفاوتة و مضطربة.

واعتبرت أيقونة المجتمع المدني ورائدته بجهة الرباط سلا القنيطرة ، والبطلة الرياضية المغربية سابقا، والتي رفعت راية المملكة خفاقة في عدة تظاهرات داخل الوطن وخارجه، أن مثل هذه الالتفاتات الإنسانية تشكل تعزيزا حقيقيا للمجهودات الجليلة التي تبذلها الدولة من خلال قسم العمل الاجتماعي بعمالة سلا، ووزارة التضامن و الإدماج الاجتماعي و الأسرة، ووزارة الداخلية، وبقية الشركاء. كما أشادت الجمعوية اللامعة بأصدقاء Aide Fédération من المحسنين والمحسنات الذين يفضل معظمهم عدم ذكر أسمائهم للإعلام، نظير ما قدموه ويقدمونه بصفة مستدامة من مساعدات عينية جد مهمة لكل من مركزي جمعية فيدرالية الوكالة الدولية، بحي كريمة و بوقنادل – سلا.

كما أثنت خديجة بنهنية على المقاربة التشاركية المثلى التي يوظفها عامل سلا بمساعدة الأمن والدرك والتضامن والإدماج الاجتماعي في ايلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية بصفة عامة الاهتمام الكبير، والرقي بها وتجويد خدماتها، وإصراره الشديد على إنجاح عملية شتاء التي تدخل هذه السنة نسختها السادسة، عملا بالتوصيات الملكية السامية الرامية إلى تحسين ظروف عيش رعاياه من الفئات الهشة.

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق