وزير الصحة والحماية الاجتماعية يعطي انطلاقة خدمات المركز الصحي القروي آيت أوقبلي بإقليم أزيلال ويعاين خدمات الاستشارة الطبية عن بعد

شأنكم21 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
شأنكم
أخبارجهوية
وزير الصحة والحماية الاجتماعية يعطي انطلاقة خدمات المركز الصحي القروي آيت أوقبلي بإقليم أزيلال ويعاين خدمات الاستشارة الطبية عن بعد

المحجوب اوبن حساين

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، المتعلقة بإصلاح وتأهيل القطاع الصحي، وفي إطار تطوير العرض الصحي لمواكبة تنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية، لاسيما ما يتعلق منه بإرساء تغطية صحية شاملة وموحدة، ومن أجل تقريب الخدمات العلاجية والاستشفائية من المواطنات والمواطنين بإقليم أزيلال، اعطى السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، رفقة السيد والي جهة بني ملال خنيفرة، عامل اقليم بني ملال، والسيد عامل إقليم ازيلال، والسيد رئيس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وبحضور عدد من الاطر والكفاءات من ابناء المنطقة، يومه الجمعة 20 ماي 2022، انطلاقة خدمات المركز الصحي القروي من المستوى الثاني آيت أوقبلي بإقليم أزيلال.
ويستهدف هذا المركز الصحي القروي ساكنة تقدر بنحو 7111 نسمة، وقد تم إعادة بنائه على مساحة إجمالية تقدر ب 300 متر مربع، حيث سيُمكن ساكنة المنطقة من الاستفادة من الخدمات الصحية الأولية والعلاجات الاستشفائية.
ويتكون المركز الصحي القروي من المستوى الثاني، من قاعة للفحوصات الطبية، وقاعة للعلاجات، وقاعة انتظار الوضع، وقاعة الولادة، وقاعة ما بعد الولادة، وأخرى خاصة بصحة الأم والطفل، وصيدلية ومكاتب ومصبنة ومرافق اخرى.
وقد وفرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية موارد بشرية مؤهلة ستسهر على تقديم الخدمات الصحية والولادة بهذا المركز، تضم طاقما طبيا وتمريضيا مكونا من طبيب و06 ممرضات وممرضي وقابلتين.
وقد قامت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بشراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، بتزويد هذا المركز الصحي القروي، بمعدات حديثة تمكن ساكنة المنطقة من الاستفادة من خدمات الاستشارة الطبية عن بعد في مجال الطب العام والمتخصص، حيت اصبح هذا المركز يتوفر على أحدث الحلول التقنية للاستشارات الطبية عن بعد في العديد من التخصصات، إذ تشمل معظم الأجهزة الطبية (الكشف بالموجات فوق الصوتية، تخطيط القلب الكهربي، المناظير المتعددة، إلخ)، كما يستفيد من شبكة الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية العالية الجودة لربطها بمركز للتطبيب عن بُعد المتواجد بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بمدينة الدار البيضاء.
وقد تم تكوين موظفي واطر هذا المركز الصحي في مجال تقنيات التطبيب عن بعد من أجل تمكينهم من استغلال الأجهزة بشكل فعال وممارسة هذا التخصص في أفضل الظروف.
والجدير بالذكر ان هذه الزيارة التي يقوم بها السيد الوزير والوفد المرافق له تندرج في إطار تأهيل البنية الصحية، وتعزيز العرض الصحي بإقليم أزيلال بغرض تجويد الخدمات الصحية وتقريبها من المواطنات والمواطنين وكذا تقليص الفوارق المجالية.

خبار عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق